الأثنين 2017/10/30

المحاصَرون وأصحاب البطون الخاوية “المعتقلون” أهم مخرجات أستانة 7

عقد وفد قوى الثورة العسكري، صباح الاثنين 30 تشرين الأول، جلسة مع وفد الأمم المتحدة ومندوبي الدول الضامنة، وذلك في العاصمة الكازخستانية " أستانا " ضمن مجريات "أستانة7" ناقشوا خلالها عدة أمور، أبرزها إدخال المساعدات الإنسانية للغوطة الشرقية والمناطق المحاصرة.

وأكد بيان صادر عن وفد الثورة، إلى توصل الوفدين إلى اتفاق يقضي بإدخال مساعدات عاجلة اليوم الاثنين ، لمدينة سقبا المحاصرة والتي يقطنها ما يقرب الـ 40 ألف مدني، و أخرى عاجلة إلى قرى وبلدات يقطنها أكثر من 100 ألف مدني محاصر في ريف حمص الشمالي خلال الـ 72 ساعة القادمة.

و شدد الوفد المعارض على خطورة الوضع والنقص الحاد في المواد الغذائية والدوائية وسوء التغذية الذي تعاني منه المناطق المحاصرة في سوريا و لا سيما في الغوطة الشرقية .

من جهته أكد وفد الأمم المتحدة جاهزية فريقهم لإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة للغوطة وجنوب دمشق وبشكل فوري وسيضغطون بصدد ذلك خلال اجتماعات استانا7 .

فيما سلم الوفد العسكري المفاوض الأمم المتحدة ملفات ووثائق تتعلق بالمجازر والانتهاكات المرتكبة في جميع أنحاء سورية والتي مارسها نظام الأسد والاحتلال الروسي و التحالف الدولي و الميليشيات الكردية الانفصالية  "قسد " ، أهمها ملف مجزرة القريتين التي قام بها النظام بالتنسيق مع تنظيم الدولة و بتغطية روسية وهي موثقة بالصور والفيديوهات والشهادات السرية.

كما قام الوفد الثوري بتسليم ملف متكامل عن عمليات التهجير القسري والتغيير الديمغرافي الممنهج الذي مارسه النظام والميليشيات الانفصالية pyd وعمليات التجنيد القسرية التي تنتهجها بحق المناطق التي تسيطر عليها .

وكان الوفد المعارض قد عقد عدد من الاجتماعات الجانبية منها, اجتماع جانبي جمع بين الوفد العسكري لقوى الثورة مع الوفد الأردني, وضح فيه الوفد الأردني موقفه الثابت بأن الحل السياسي مرتبط بمسار جنيف ومسار أستانا هو مسار داعم لتهيئة الظروف المناسبة للحل السياسي في جنيف .

وأكد الوفد الأردني أن منطقة بيت جن هي من ضمن مناطق خفض التصعيد وتم الحديث فيها مطولاً مع الجانب الروسي والأمريكي .

وصرح السفير الفرنسي لوفد الثورة , مؤكداً الدور الفرنسي في دعم حقوق الشعب السوري وثورته, " إن اجتماع حميميم مرفوض لأن من ينظمه محتل ومكان الاجتماع قاعدة عسكرية ،وأي اجتماع دون حضوركم لا قيمة له ، أنتم من ستوقعون لأي حل نهائي.

وفي الختام طالب "وفد قوى الثورة العسكري "  الأمم المتحدة باستصدار قرار من مجلس الأمن يلزم بخروج كامل الميليشيات الإيرانية والطائفية من الأراضي السورية .

يذكر أن العاصمة الكازخستانية " أستانة " قد عقدت ستَّ دورات في هذا العام، كان آخرها في 14 سبتمبر الماضي، والتي توصلت خلالها الدول الضامنة " روسيا وتركيا وايران " ، إلى اتفاق " خفض التوتر والتصعيد " في أربع مناطق من سوريا، كان آخرها محافظة إدلب، وقد انتشر فيها الجيش التركي مؤخرا.