الجمعة 2020/01/17

المبعوث الأممي لسوريا يزور موسكو ودمشق الأسبوع المقبل

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، يزور موسكو ودمشق الأسبوع المقبل، بهدف دفع العملية السياسية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي سنوي، عقده لافروف اليوم الجمعة في العاصمة موسكو، تناول فيه نتائج الدبلوماسية الروسية لعام 2019.

وأفاد لافروف أنه تم إحراز تقدم "على كل الأصعدة تقريبًا"، بما في ذلك المجالات العسكرية والدبلوماسية والسياسية والإنسانية.

وأضاف: "آمل أن تسمح المفاوضات وزيارات (بيدرسون) واتصالاته، بصياغة جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية (السورية) في المستقبل".

وذكر أن عملية الإصلاح الاقتصادي في سوريا تأخرت، عازيًا السبب إلى العقوبات المفروضة على النظام، كما أن "بعض الدول تغير مواقفها تبعًا للوضع".

وفي تشرين الثاني الفائت أخفقت الأطراف السورية ومنظمات المجتمع المدني، في التوصل إلى اتفاق على جدول أعمال الهيئة المصغرة للجنة الدستورية، ما أدى إلى فشل انعقادها في اليوم الأخير من أعمال جولتها الثانية في جنيف.

وغادر وفد النظام مقر الأمم المتحدة أولا، تلته بقية الوفود، دون التئام اللجنة الدستورية في الهيئة المصغرة المكونة من 45 عضوا، بشكل متواز من النظام والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني.

اقرأ أيضا..واشنطن تحمّل نظام الأسد مسؤولية إخفاق أعمال اللجنة الدستورية

من جانبها حمّلت وزارة الخارجية الأمريكية، بداية كانون الأول الفائت نظام الأسد مسؤولية إخفاق أعمال اللجنة الدستورية السورية، في مدينة جنيف السويسرية.