الأثنين 2021/01/25

اللجنة الدستورية السورية تبدأ دورتها الخامسة

بدأت الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية، اليوم الاثنين، جولتها الخامسة في مقر الأمم المتحدة بجنيف لمناقشة المبادئ الأساسية في الدستور السوري.

 

ومن المتوقع أن تبدأ اللجنة الدستورية المصغرة، صباح اليوم، الجلسة الأولى من الدورة الخامسة من اجتماعاتها، التي ستناقش المبادئ الأساسية في الدستور السوري.

 

وقال وفد اللجنة السورية عن هيئة التفاوض، اليوم الاثنين، إنّ أعضاء اللجنة ركزوا خلال الأسبوع الماضي على مراجعة خطة عملهم لهذا الأسبوع وفقاً لجدول الأعمال لمناقشة المبادئ الأساسية في الدستور، وفقاً لولاية اللجنة الدستورية والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحتها الداخلية.

 

ولفت، في بيان، إلى أنّ الرئيس المشارك للجنة الدستورية هادي البحرة بمشاركة أعضاء من ممثلي هيئة التفاوض في اللجنة المصغرة، عقدوا لقاءً مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون من أجل التحضيريات للجلسة الأولى من الدورة الخامسة. 

 

وجاء في البيان أنّ البحرة ركز خلال لقائه على ضرورة تسريع "عملية الإصلاح الدستوري" للوصول إلى صياغة دستور جديد لسورية، مشدداً على أن الحل في سورية لا يكون إلا بإنجاز حل سياسي عادل من خلال التطبيق الكامل للقرارين الأمميين 2254 (لعام 2015) و2118 لعام (2013).

 

وكانت اللجنة الدستورية قد عقدت أربع جولات سابقة دون الوصول إلى جديد حول كتابة دستور لسورية، وذلك بسبب تعطيل وفد النظام السوري.