الأربعاء 2020/06/03

الكويت تستعد لترحيل آلاف السوريين.. ومخاوف على مصيرهم

كشفت صحيفة "القبس" الكويتية عن نية السلطات عدم تجديد الإقامات لـ120 ألف مقيم من المخالفين للإقامة المسجلين على أجهزة الحاسب الآلي في وزارتي الداخلية والشؤون، وبينهم 9 آلاف سوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها إن هؤلاء الأشخاص لن يستطيعوا تجديد إقاماتهم حتى لو دفعوا الغرامات المستحقة عليهم، والبالغة نحو 72 مليون دينار، مؤكدةً أن "مصيرهم الإبعاد مهما طالت مدة اختفائهم وبقائهم داخل البلاد بعيداً عن أعين الأمن".

وأوضحت الصحيفة أن الـ 120 ألف شخص من جنسيات مختلفة بينهم 9 آلاف سوري، مشيرة إلى أن المخالفين تم وضع "بلوك" على أسمائهم لأنهم رفضوا التقدم طواعية ومن دون عذر الى مراكز استقبال مخالفي الإقامة خلال شهر نيسان/أبريل المنصرم، ولم يستفيدوا من المهلة الإنسانية التي قدمتها لهم وزارة الداخلية لمغادرة البلاد بأمان من دون دفع الغرامات المستحقة عليهم، ومن دون تحملهم تكاليف السفر، فضلاً عن منحهم أحقية العودة إلى البلاد مرة أخرى بإجراءات جديدة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه وبالتدقيق على معظم أسماء هؤلاء المخالفين تبين أنهم مخالفون منذ سنوات عديدة، ومرت عليهم أكثر من مهلة، ولكنهم مصممون على البقاء بشكل مخالف بعيداً عن أعين الأمن.

وتسود مخاوف على مصير السوريين الذين سيتم ترحيلهم، خاصة أن الجهة التي سيرحلون إليها ستكون في مناطق سيطرة نظام الأسد، ومن المحتمل أن يتعرضون للاعتقال في سجون نظام الأسد.