الأربعاء 2019/12/11

الكشف عن نفق سري ضخم لإيران في البوكمال (صور)

كشف تقرير لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية صوراً التقطتها أقمار صناعية تظهر إنشاء إيران نفقاً لتخزين الأسلحة الثقيلة والصواريخ في منطقة البوكمال الحدودية شرق محافظة دير الزور.

وأوضح التقرير الذي نشرته الشبكة أمس الثلاثاء أن الصور تظهر بناء مليشيات إيران نفقاً لتخزين الصواريخ والأسلحة، أسفل قاعدة “الإمام علي” العسكرية التي استكملت إيران بناءها الشهر الماضي في ريف البوكمال، مشيرا إلى أن طول النفق يبلغ 121 متراً، بعرض 4.5 أمتار وعمق 3.9 أمتار، والغرض منه تخزين صواريخ وأسلحة ثقيلة في النفق، حسبما ذكرت مصادر استخبارية غربية للشبكة، وأكدت أن النفق في مراحل بنائه النهائية و أن العمل به سيبدأ قريباً.

وأشار التقرير إلى أن القاعدة الإيرانية التي بني تحتها النفق طالتها غارات جوية عدة مرات هذا العام، وقد تمت الموافقة على بنائها من قبل القيادة العليا في طهران وتشرف على إنجازها مليشيا “فيلق القدس”.

وبحسب خبراء أمنيين فإن هذه هي المرة الأولى التي يبني فيها الجيش الإيراني قاعدة بهذا الحجم من الصفر في سوريا، وعلى مسافة لا تتجاوز 320 كيلومترًا عن القاعدة الأمريكية في التنف.

والتقطت شركة “Image Sat International” أولى الصور للنفق، في 5 من تشرين الأول الماضي، بعد أن صبت تركيزها على معبر البوكمال- القائم الحدودي منذ حزيران 2018.