الثلاثاء 2020/02/11

الكرملين: نولي اهتماما كبيرا لتطبيق بنود “سوتشي” بشأن إدلب

قال دميتري بيسكوف، الناطق باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، إن بلاده تولي اهتماما كبيرا لتطبيق بنود اتفاقات "سوتشي" المبرمة مع تركيا.

وأعرب بيسكوف في تصريح للصحفيين، اليوم الثلاثاء، عن قلق بلاده إزاء التطورات الميدانية الحاصلة في محافظة إدلب السورية التي تشهد تصعيدًا خطيرًا في الآونة الأخيرة.

وأضاف أنه لم يتم إلى الآن التخطيط لعقد لقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، لبحث مستجدات الأوضاع في إدلب.

وتابع قائلا: "في حال طلب الزعيمان عقد لقاء بينهما، فسيتم ترتيب اللقاء، وروسيا".

وردا على سؤال حول مدى التزام تركيا بتعهداتها في إدلب، قال بيسكوف: "لن أقيّم هذا الأمر ولكن روسيا تركز على ما ورد في الوثائق المتفق عليها، ونرى أنه من غير الضروري استخلاص استنتاجات مختلفة".

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن بلاده على تواصل مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مستجدات الأوضاع في مناطق خفض التصعيد بإدلب.

جاء ذلك خلال لقاء أجراه ريابكوف، اليوم الثلاثاء، مع عدد من الصحفيين بالعاصمة الروسية موسكو.

وأوضح ريابكوف أن مسؤولين عسكريين على كافة المستويات، يتباحثون حول الأحداث الميدانية الحاصلة في إدلب.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" في إدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وآخرها في يناير/ كانون الثاني الماضي، إلا أن قوات النظام وداعميها تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 1800 مدنيا، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.