الأثنين 2019/08/26

الكرملين: ملف إدلب سيكون أحد محاور لقاء بوتين وأردوغان

أكد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن "المستجدات" في سوريا، ستكون أحد المحاور الرئيسية للمباحثات التي ستجري بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم غد الثلاثاء في موسكو.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين عبر الهاتف: ”قال بوتين مراراً وتكراراً إنه يتفهم مخاوف رفاقنا الأتراك... لكن في الوقت ذاته لا يزال الرئيس... قلقا من نشاط العناصر الإرهابية في إدلب والذي ينبغي القضاء عليه وتدميره"، كما لفت المتحدث الروسي إلى أن الزيارة ستناقش ملفات اقتصادية بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف اليوم الاثنين، إن سيطرة قوات النظام بدعم روسي على مناطق في إدلب وحماة مؤخراً لا تعتبر خرقا لأي تفاهمات بما فيها توافقات أستانا وسوتشي بين تركيا وروسيا

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الماضية بأن هجمات قوات النظام شمال غرب البلاد تسبب أزمة إنسانية كبرى وتهدد الأمن القومي التركي، لكنه لم يتطرق للدور الروسي فيها.

وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ بوتين بأن الهجمات انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار، وألحقت الضرر بالجهود الرامية إلى الحل في سوريا.

وجاء ذلك بعد سيطرة قوات النظام بدعم روسي على مدن هامة وكبرى في ريف حماة الشمالي، ما أدى لحصار نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك، غير أن أنقرة اعتبرت النقطة غير محاصرة.