الأثنين 2019/07/01

الكرملين: احتمال إجراء قمة ثلاثية حول سوريا

قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، بحثا في لقائهما على هامش قمة مجموعة العشرين باليابان، إجراء قمة ثلاثية مقبلة حول سوريا.

وقال بيسكوف للصحفيين، اليوم الإثنين: "تناول الرئيسان بوتين وأردوغان هذا الاجتماع. حقاً كانا يتحدثان عن هذه القمة". مضيفاً: "هناك تفاهم بأن هذه القمة ستتم قريباً"، مشيراً إلى أن الكرملين "سيبلغ الصحفيين بموعد إجراء القمة بعد تأكيده بشكل نهائي".

وقالت صحيفة "حرييت" اليوم الإثنين، إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحدث بعد قمة مجموعة العشرين، أن تركيا وإيران وروسيا، قد تنظم قمة ثلاثية حول سوريا في بداية الشهر الجاري.

وأوضحت الصحيفة أن أردوغان ذكر هذا الاحتمال، قائلا إنه ناقش التطورات الأخيرة في سوريا وخاصة في إدلب مع كل من الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والأمريكي، دونالد ترامب.

وأشار أردوغان – بحسب الصحيفة- إلى أن هذه القمة الثلاثية ستليها قمة رباعية بمشاركة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا. كما أكد الرئيس التركي أن بلاده لا تزال تنسق مع موسكو لوقف هجوم قوات النظام على إدلب، لافتاً إلى أن هذا الهجوم يعرقل جهود أنقرة في إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وأن تركيا تواجه – بسبب الوضع في إدلب - مشكلة تدفق 300 ألف لاجئ إلى أراضيها.