الثلاثاء 2020/01/21

القوات الأمريكية و”قسد” تعلنان مقتل مسؤول عائدات النفط في سوريا

أعلن الجيش الأمريكي مقتل المدعو "أبو ورد العراقي" مسؤول عائدات النفط والغاز في تنظيم الدولة بعملية خاصة بمشاركة مليشيات "قسد" في مدينة دير الزور.

وقال الكولونيل مايلز كاغينز، المتحدث باسم عملية "الحل المتأصل" لشبكة "CNN" إن: "أبو ورد العراقي" يعد أحد كبار قادة التنظيم منذ فترة طويلة، وأدار إيرادات النفط والغاز، حيث كان مسؤول النفط والموارد الطبيعية في التنظيم".

ولفت المتحدث العسكري الأمريكي، إلى أن عملية استهداف وقتل هذا المسؤول الكبير جرت فجر 15 يناير، ولم يعلن عنها إلا يوم أمس على "تويتر" من قبل مليشيات "قسد".

وكان المركز الإعلامي لمليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" أعلن أمس مقتل أبو الورد العراقي، مسؤول النفط وتمويل خلايا التنظيم النائمة، مضيفا أن مهامه شملت أيضا الإشراف على هجمات تنظيم الدولة في المنطقة.

وقال بيان للمركز الإعلامي التابع للمليشيات إن وحدات "مكافحة الإرهاب" نفذت في الـ 14 من يناير عملية عسكرية في دير الزور، وجرت أثناء العملية اشتباكات مع جماعات مسلحة نجم عنها مقتل "المدعو أبو الورد العراقي" وشخص آخر لم يتم التعرف عليه، واستولت "قسد" على كمية من الذخائر والوثائق.

بالمقابل، نقل عن المتحدث العسكري الأمريكي أن فرقة العمل المشتركة للعمليات الخاصة كانت جزءا من مهمة، وصفت بأنها غارة "تكتيكية" ولم تكن غارة جوية.

وقال الكولونيل مايلز كاغينز لـ"CNN" إن التنظيم يرغب في أن يضع عناصره أيديهم على النفط في شرق سوريا، لأنه مصدر إيرادات تاريخي لهم" مضيفاً أن القوات الأمريكية تساعد من وصفهم بالشركاء -ويقصد مليشيات "قسد"-، على منع حدوث ذلك".

يشار إلى أن القوات الأمريكية والمليشيات الكردية نفذت أكثر من عملية مداهمة في ريف دير الزور الشرقي، وكان آخرها في قرية الزر بريف شرق المحافظة.