الخميس 2020/05/14

“العدالة والتنمية”: تركيا تعمل على “حل سياسي” في سوريا

قال رئيس دائرة العلاقات الخارجية بحزب "العدالة والتنمية" التركي، جودت يلماز، إن تركيا تعمل جادةً مع دول العالم المعنية بالملف السوري من أجل إيجاد حل سياسي فيها.

وفي لقاء مع الإعلام الأجنبي عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، اليوم الخميس، أفاد يلماز أن "تطورات حصلت في سوريا بعد الهجوم على القوات التركية من قبل قوات النظام، حيث بدأت تركيا عملية عسكرية هناك".

ففي 27 فبراير/ شباط الماضي، قتل 34 جنديًا تركيا في اعتداء نفذته قوات نظام الأسد، فيما أطلقت تركيا ردًا على ذلك عملية "درع الربيع" في إدلب، أسفرت عن تحييد آلاف من قوات النظام وتدمير عدد من المقاتلات والمروحيات ومئات من الدبابات والأسلحة المختلفة.

وقال يلماز بهذا الخصوص: "بعد التصعيد من قبل النظام، تم توقيع اتفاقية وقف إطلاق نار في المنطقة مع روسيا، وهو وقف إطلاق نار مؤقت، نرغب بأن يكون مستمراً منعاً لحصول أزمة إنسانية".

وأوضح أن تركيا "تدفع باتجاه الحل السياسي عبر مسار الأمم المتحدة، ودعم هذا المسار من خلال مسار أستانة، وتأمل مواصلة عمل اللجنة الدستورية".

وأردف: "نعتقد أن النظام بحاجة لضغط أكبر من المجتمع الدولي، لأنه يؤمن بالحل العسكري فقط، وتركيا تعتقد أن لا حل في سوريا إلا سياسياً".

وشدد على أنه "ينبغي على المجتمع الدولي ممارسة مزيد من الضغط على النظام ليكون مرناً في العملية السياسية".

وأضاف: "تركيا تعمل بجهد من أجل الحل في إدلب والتغلب على أزمة النزوح، كما ستواصل محاربة المجموعات الإرهابية في سوريا".

اقرأ أيضاً..

حزب العدالة والتنمية: المسار السياسي في سوريا مرتبط بوقف إطلاق النار بإدلب

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr