الثلاثاء 2020/12/29

الشبكة السورية: مقتل كهل بسبب التعذيب داخل أحد سجون “قسد”

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء بياناً قالت فيه إن رجلاً كهلاً من أهالي مدينة البوكمال شرق دير الزور قتل في أحد سجون المليشيات الكردية.

وأوضحت الشبكة السورية أن المدني عياش عليوي النجم، من أبناء مدينة البوكمال بريف محافظة ديرالزور الشرقي، اعتقل على يد عناصر المليشيات الكردية في شباط 2019، لدى مروره على إحدى نقاط التفتيش التابعة لها بالقرب من بلدة الباغوز بريف محافظة دير الزور الشرقي.

وأضافت أن الاعتقال تم عند خروجه مع عائلته من بلدة الباغوز بريف البوكمال، مؤكدة أن "قسد" اقتادته إلى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لها في محافظة الحسكة، مشيرة إلى أنه كان يبلغ من العمر حين اعتقاله 95 عاماً.

 

وبيّنت الشبكة في بيانها أنها حصلت في 27 كانون الأول 2020، على معلومات تُشير إلى وفاته داخل أحد مراكز الاحتجاز التابعة لـ"قسد"، وأضافت أنها تملك معلومات بأنه كان بصحة جيدة عند اعتقاله؛ ما يُرجح بشكل كبير وفاته بسبب التعذيب وإهمال الرعاية الصحية.

وختمت الشبكة بينها بالتأكيد على أن قرابة 3337 مواطناً سورياً لا يزالون قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة لـ "قسد"، مبدية تخوفاً حقيقياً على مصيرهم، وأشارت إلى أن قرابة 57 سورياً قضوا بسبب التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة للمليشيات الكردية.