الأحد 2020/12/27

الشبكة السورية لحقوق الإنسان تحمل النظام مسؤولية انتشار كورونا بمناطق سيطرته

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير اليوم الأحد إن نظام الأسد فشل باحتواء انتشار فيروس كورونا ويتحمل مسؤولية انتشاره بين صفوف المواطنين بسبب إهمال تطبيق أبسط القواعد الاحترازية التي نصت عليها منظمة الصحة العالمية.

ونشرت الشبكة صورة انتشرت على شبكة الانترنت في 25 كانون الأول 2020، تُظهر ازدحاماً شديداً في منطقة تجارية في حي القيمرية في مدينة دمشق، دون التزام باستخدام الكمامات، وعدم تحقيق مسافة التباعد الاجتماعي.

 

وأكدت الشبكة في تقريرها إن هذا التصرف يُخالِف أبسط الإجراءات الاحترازية التي من المُفترض اتّخاذها بهدف الحد من انتشار وباء كورونا بين أفراد المجتمع.

 

وأشارت الشبكة إلى أن أعداد المصابين بالمرض في مناطق سيطرة النظام في ارتفاع مستمر، حيث بلغت أعداد المصابين 10821 حالة إصابة، بينهم 660 حالة وفاة، وذلك بحسب بيان "وزارة الصحة" التابعة للنظام.

 

وأوضحت المنظمة الحقوقية أن نظام الأسد لم يتخذ إجراءات حقيقية وجادّة للحد من تزاحم المواطنين للحصول على المواد الأساسية كمادة الخبز، والغاز، والحصول على الراتب الشهري، وفي ذلك مُخالفة صارخة لأبرز الإجراءات الاحترازية للوقاية من المرض، ولا يُمكن لنظام مسؤول عن قتل مئات آلاف السوريين وتشريد قرابة 12 مليون ما بين نازح ولاجئ أن يكترث بالشعب السوري.