الأحد 2020/08/02

الشبكة السورية توثق مقتل 107 مدنيين في سوريا خلال تموز

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الصادر اليوم الأحد، إنَّ ما لا يقل عن 107 مدنيين بينهم 26 طفلا و11 سيدة قد تمَّ توثيق مقتلهم في تموز المنصرم على يد الأطراف والقوى المسيطرة في سوريا.

وفقاً للتقرير فإنَّ فريق توثيق الضحايا في الشبكة قد وثَّق في تموز مقتل 107 مدنيين بينهم 26 طفلاً و11 سيدة ، منهم 21 مدنياً بينهم 4 أطفال قتلوا على يد قوات النظام فيما قتلت "هيئة تحرير الشام" مدنيين اثنين و4 مدنيين بنيران "قسد".

كما سجَّل التقرير مقتل 73 مدنياً، بينهم 18 طفلاً، و9 سيدة على يد جهات أخرى.

وبحسب التقرير فقد وثَّق فريق العمل في الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تموز مقتل 13 شخصاً بسبب التعذيب، 10 منهم على يد قوات النظام، و 2 على يد مليشيات "قسد".

وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

كما طالب جميع وكالات الأمم المتحدة المختصَّة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقَّفت فيها المعارك، وفي مخيمات النازحين داخلياً ومتابعة الدول، التي تعهدت بالتَّبرعات اللازمة.

ودعا التَّقرير إلى تطبيق مبدأ مسؤولية الحماية (R2P)، خاصة بعد أن تم استنفاذ الخطوات السياسية عبر جميع الاتفاقات وبيانات وقف الأعمال العدائية واتفاقات "أستانا" مؤكداً على ضرورة اللجوء إلى الفصل السابع وتطبيق مبدأ مسؤولية الحماية، الذي أقرَّته الجمعية العامة للأمم المتحدة.