الخميس 2020/03/19

“الشبكة السورية” تتهم “حراس الدين” بخطف 6 نشطاء إغاثيين بإدلب

اتهمت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في بيان صدر اليوم الخميس، تنظيم “حراس الدين” باختطاف ستة نشطاء وعاملين بمنظمات إغاثية بمحافظة إدلب.

وقالت الشبكة، إنه منذ بداية العام الجاري، اختطف ما لا يقل عن ثمانية نشطاء محليين عاملين بشكل أساسي في منظمات إنسانية وجمعيات خيرية في محافظة إدلب، ست حالات مسؤول عنها تنظيم “حراس الدين”.

واستندت “الشبكة” في تقريرها على روايات محتجزين أفرج عنهم من مراكز الاحتجاز التابعة “للتنظيم”، الذي لا يعترف غالبًا بمسؤوليته عن عمليات الخطف أو الاحتجاز، تجنبًا للاصطدام مع المجتمعات المحلية قدر الإمكان.

وحمل التقرير “هيئة تحرير الشام” المسؤولية عن التراجع في دعم الدول والمنظمات الدولية للمنظمات المحلية العاملة في المجال الإغاثي، وتضرر مئات العاملين ضمن كوادرها، ما أثر سلباً على أسرهم من الناحية الاقتصادية نتيجة فقدانهم فرص عملهم.

وبحسب التقرير فأن “الهيئة” مسؤولة عن وجود فصيل “متشدد مثل حراس الدين” لتظهر على أنها فصيل محلي، ولم تقم بدور حقيقي.

ولفت تقرير الشبكة إلى أن أهالي المحتجزين تواصلوا مع الجهاز الأمني في “هيئة تحرير الشام” وقدموا بيانات عن الخاطفين، لأن بعض عمليات الخطف وقعت في مناطق يوجد فيها نقاط تفتيش وحواجز عسكرية تابعة لها، لكنها لم تقم بأي تحرك حتى الآن.

وبحسب بيانات الشبكة” يصل عدد المختفين قسريًا منذ بداية عام 2011 على يد “التنظيمات المتشددة” إلى نحو ألفين شخص، كما تعتقل أكثر من ألفين آخرين.