الخميس 2019/08/15

السويداء.. اتهامات للنظام و “حزب الله” بالضلوع في عمليات اغتيال

اتهمت قوات ما يعرف بـ "شيخ الكرامة" في السويداء المخابرات العسكرية التابعة لقوات النظام ومليشيا"حزب الله" اللبناني، بالمسؤولية عن تنسيق عمليات اغتيال، وتهريب مخدرات وقضايا أخرى.

وقالت القوات في بيان، إن سيارة تابعة لها تعرضت لكمين على الطريق العام السويداء – صلخد أمس الأربعاء، و بعد اشتباكات مع عناصر الكمين وفرار الأخير، عثر عناصر " شيخ الكرامة" على هاتف محمول وجهاز لاسلكي وقاذف صاروخي.

وقال البيان، أن الجوال يعود لأحد أبناء المحافظة(ربيع صياغة) وينتمي لـ"حزب الله"، كما عثروا على محادثاته مع شخص يدعى( جمال الجرماني) المرتبط مباشرة مع رئيس اللجنة الأمنية بالسويداء ورئيس المخابرات العسكرية كفاح الملحم، وتسجيلات صوتية بينهما لتنسيق الاغتيالات والتسويات.

واتهمت قوات " شيخ الكرامة" الأشخاص المذكورين بالتعامل مع رئيس فرع الاستخبارات العسكرية اللواء كفاح الملحم، لتشكيل خلايا مسؤولة عن عمليات اغتيال، منها مقتل شاب يدعى دانيال القرعوني قتل في ظروف غامضة، قبل أشهر، وادعى أن الخلية ذاتها، مسؤولة عن تفجير طريق قنوات الشهر الماضي.

ولفتت إلى أن الشخص الذي ينتمي لـ"حزب الله" يرتبط بتجار مخدرات لبنانيين تابعين للحزب، وهو يأمن دخولهم إلى سوريا، عن طريق ضابط مسؤول في فرع المعلومات.

كما تحدث البيان عن اختلاسات مالية، وقضايا أخرى خطيرة، لكن دون أن يقرن التفاصيل المذكورة بأدلة، واكتفى بالقول إن لديه إثباتات على كل النقاط التي ذكرها.

وأرفق البيان بمقطع فيديو، يحوي تسجيلات صوتية للأشخاص المتهمين، تكشف محادثات تطلب تسويات أوضاع، وأخرى لتسهيل دخول " حجاج من حزب الله" ومحادثات عن التجهيزات التي تحتاجها الخلية من الاستخبارات العسكرية، لتنفيذ الاغتيالات، وصور هويات لأشخاص لبنانيين ينحدرون من منطقة البقاع.

جدير بالذكر أن السويداء شهدت أكثر من مرة توترات بين قوات "شيخ الكرامة" وقوات نظام الأسد، وجرت عمليات اغتيال ضد عناصر من الطرفين، ولا يستبعد مراقبون أن يكون لنظام الأسد دور في إذكاء التوتر مع قوات شيخ الكرامة، لاسيما أن الأخيرة رفضت الانخراط في صفوف قواته.