السبت 2021/07/24

السعودية تضبط أكثر من مليوني حبة كبتاغون داخل مواد غذائية سورية

أعلنت "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك" السعودية في منفذ الحديثة مع المملكة الأردنية، الجمعة، إحباط محاولة تهريب كمية من حبوب الكبتاغون بلغت 2.144.180 حبة، عُثر عليها مُخبأةً داخل علب معجون الطماطم.

 

ولم تحدّد السلطات السعودية مصدر الشحنة، لكنها نشرت صوراً ظهرت عليها عبارة "صناعة سورية"، كما أنها كانت قادمة من الأراضي الأردنية التي تعتبر بوابة دول الخليج العربي إلى سورية.

 

واشتكى نظام الأسد في وقت سابق من تشديد السلطات الأردنية على تفتيش البضائع القادمة من سورية، وقال رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة إنه في حال لم تحل مشكلة التصدير عبر المعبر يجب أن يتم التوجه نحو التصدير عبر معبر عرعر الحدودي مع العراق أو عن طريق مرفأ طرطوس.

 

ويعتبر معبر نصيب - جابر صلة الوصل الوحيدة بين الأراضي السورية والأردنية، وممراً للخضار والفواكه السورية نحو الخليج العربي.

 

ويشهد الجنوب السوري منذ سيطرة قوات النظام والمليشيات الموالية لإيران عليه في عام 2018 فوضى وانتشاراً لتجارة المخدرات وعمليات التهريب.

 

وفي الآونة الأخيرة ضبطت حكومات مصر والعراق وإيطاليا مخدرات قادمة من سورية، وأعلنت إلقاء القبض على المتورطين.

 

وكانت جميع الشحنات التي ضبطت قادمة من مناطق سيطرة النظام والمليشيات الإيرانية ومليشيا "حزب الله" اللبناني، التي باتت تعتمد في جزء كبير من تمويلها على زراعة الحشيش.

 

وتعتبر مناطق الزبداني والقلمون الغربي الخاضعة لسيطرة "حزب الله" اللبناني من أبرز المناطق السورية التي تتم فيها زراعة الحشيش، وكانت قد شهدت مواجهات دامية بين عناصر من مليشيات محلية و"حزب الله" بسبب الخلاف على العائدات المالية.