السبت 2019/07/27

السعودية تحرم الفلسطينيين حملة الوثائق السورية في لبنان من الحج

رفضت السفارة السعودية في لبنان إعطاء تأشيرة "فيزا" دخول لحملة الوثائق الفلسطينية السورية لأداء شعيرة الحج، على الرغم من استكمال الشروط والأوراق المطلوبة.

وقالت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” اليوم السبت في بيان، إن عددا من اللاجئين الفلسطينيين أكدوا أنهم قدموا الأوراق اللازمة لتأشيرة الدخول، وكانوا يتجهزون للسفر، إلا أن رد السفارة السعودية في لبنان جاء بالرفض لكل من يحمل وثيقة سفر سورية.

وسلمت السفارة جوازات سفر المرفوضين من الفلسطينيين السوريين من كل أفواج الحجيج، علماً أنه تم قبول وإعطاء فيزا الحج للفلسطينيين اللبنانيين.

ولفتت مجموعة العمل إلى أنها تواصلت مع لاجئين فلسطينيين سوريين في مصر وأكدوا أن السفارة السعودية منحتهم تأشيرة الحج، بعد تعقيد بالإجراءات سببها السفارة الفلسطينية في مصر.

وشددت مجموعة العمل على ضرورة قيام السلطة الفلسطينية وسفاراتها بإجراء العمل الدبلوماسي اللازم لرفع القيود المفروضة على حرية تنقل اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية والإسلامية انطلاقاً من المعاهدات والمواثيق الدولية التي تنص على حق الانسان بالتنقل.

وناشدت جامعة الدول العربية لتفعيل بروتوكول الدار البيضاء الذي ينظم الوجود الفلسطيني داخل الدول العربية، ودعت المجتمع الدولي بكل مؤسساته الحكومية وغير الحكومية إلى دعم حق اللاجئين الفلسطينيين بالتنقل والإقامة والعمل في الدول يقطنون فيها.

يذكر أن آلاف اللاجئين الفلسطينيين فروا من سورية إلى دول الجوار والدول الأوروبية بعد تعرضهم للقصف والاعتقال، ويواجه اللاجئون في دول الجوار صعوبات كبيرة على المستوى المعيشي والقانوني، وزادت من تلك الصعوبات عدم وجود جهة ناطقة باسمهم وتتابع شؤونهم وتدافع عن حقوقهم على كافة المستويات.