الأربعاء 2020/10/28

الرئيس اللبناني يبحث عن “حل سريع” لعودة اللاجئين السوريين

قال الرئيس اللبناني ميشيل عون، اليوم الأربعاء، إنه يتطلع لإيجاد "حل سريع" يحقق عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال لقاء عون، ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت، وفق بيان للرئاسة.

وذكّر عون بأن بلاده "لم تعد قادرة على تحمل المزيد من التداعيات السلبية لهذا النزوح (اللجوء) الذي كبّد لبنان خسائر تجاوزت 40 مليار دولار، وفق أرقام صندوق النقد الدولي".

وأبلغ ضيفه الروسي بأن "وجود نحو مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان، ونحو 500 ألف لاجئ فلسطيني، يشكل مجموعهم نصف سكان لبنان".

واعتبر عون أن ذلك "يؤثر سلبًا على مختلف القطاعات في لبنان"، مطالباً بعودة السوريين إلى أراضيهم "لا سيما أن مناطق عدة هناك باتت مستقرة بعد انتهاء القتال فيها".

وقال عون إن المبادرة الروسية التي انطلقت في 2018 لإيجاد حل لأزمة اللاجئين السوريين، "لم تكتمل بسبب مواقف عدد من الدول الغربية التي لم توفر التمويل اللازم لها".

ولم يعلق الضيف الفرنسي على تصريحات عون بهذا الشأن، لكنه تمنى أن يشارك لبنان في المؤتمر الدولي المخصص لعودة اللاجئين الذي ستشهده دمشق في 11 و12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.‎

وكانت مصادر لبنانية أكدت -بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"- أن موسكو عازمة على تأجيل المؤتمر الخاص بعودة اللاجئين السوريين، بسبب رفض دولي لانعقاده في دمشق، وأشارت إلى أن روسيا تدرس عقده في دول ثانية بينها كازاخستان.

اقرأ أيضاً..

لهذا السبب.. موسكو تتجه نحو تأجيل مؤتمر “عودة اللاجئين السوريين”