الثلاثاء 2019/09/10

الرئاسة التركية تحذر من المماطلة بشأن المنطقة الآمنة شمال سوريا

حذر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن اليوم الثلاثاء، من مماطلة الولايات المتحدة في اتفاقها مع أنقرة، بشأن المنطقة الآمنة في شمال سوريا.

وقال كالن خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع حكومي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، إن "أنقرة لن تسمح بالمماطلة مثلما حصل في منبج"، مضيفا أنه "لا يمكننا التأكد من تحول المنطقة في شمال سوريا إلى مكان آمن تماما، بناء على معلومات الأمريكيين، ويتعين علينا التأكد عبر مصادرنا".

وتابع: "لن نسمح بتشتيت الانتباه والابتعاد عن الهدف الرئيسي"، لافتا إلى أن أي عملية تأخير بهذا الصدد، "تتحول إلى تكتيك للمماطلة"، مشدداً على أنه "إذا تحولت مسألة المنطقة الآمنة إلى تشكيل منطقة أخرى لـ"ب ي د"، أسفل الحدود بـ10 أو 20 أو 30 كم، وإذا ساورنا أي شكوك بهذا الخصوص، فإن الجمهورية التركية لديها الإمكان والقدرة على تشكيل المنطقة الآمنة فعليا".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، هدد الأحد الماضي بتنفيذ "خطط خاصة" في سوريا حال عدم بدء إنشاء المنطقة الآمنة شمال البلاد مع الجنود الأتراك، متهما الولايات المتحدة بالسعي لحماية إرهابيين أكراد.

وقال الرئيس التركي "يبدو أن حليفتنا "الولايات المتحدة" تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة لمصلحة منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" الإرهابية وليس لمصلحة تركيا وهو ما نرفضه".

وأضاف أردوغان بأن "أنقرة تجري مباحثات مع واشنطن حول المنطقة الآمنة، لكن في كل خطوة تخطوها نشاهد أن ما نريده ليس نفس الشيء الذي يدور في عقولهم"، مهدداً: "إذا لم نبدأ بتشكيل "منطقة آمنة" مع جنودنا في شرق الفرات قبل نهاية سبتمبر فلن يكون لدينا خيار سوى تنفيذ خططنا الخاصة".