الخميس 2019/02/21

الدفاع المدني يعتبر التصعيد العسكري لنظام الأسد في الشمال جريمة حرب

قال الدفاع المدني السوري"الخوذ البيضاء" أن التصعيد العسكري والأعمال العدائية الأخيرة في الشمال السوري يعتبر جريمة حرب، بالإضافة لكونه جريمة ضد الإنسانية، جراء استهداف الملاجئ والمناطق المدنية والسكنية.

وأشار الدفاع المدني عبر بيان أصدره إلى أن التصعيد يخالف الاتفاقيات المتعددة بهدف التهدئة المتفق عليها من قبل الدول الثلاث الضامنة والراعية لمسار أستانا، كما أنه يعرقل مسيرة الحل السياسي والحوار السوري الذي تسعى الدول والأمم المتحدة الوصول اليه.

ولفت الدفاع المدني إلى أن مناطق الشمال السوري شهدت هدوءً نسبيا لعدة أشهر بعد الاتفاق الأخير للتهدئة العسكرية ووقف الاعمال القتالية، مما أدى لتحسن الوضع الإنساني في كافة المناطق، إلا أن الأيام الأخيرة، ومن تاريخ 12 شباط 2019 شهدت بلدات وقرى الشمال السوري، وخاصة ريف ادلب، حملة قصف عنيف استهدف المدنيين، مما أدى لمقتل ما لا يقل عن 35 مدنيا بينهم 11 امرأة ور13 طفلا، وجرح ما لا يقل عن 75 شخصا بينهم 9 نساء و 22 طفلا باستخدام مختلف أنواع الأسلحة حيث تم توثيق 456 قذيفة مدفعية وصاروخية و 52 صاروخا عنقوديا.

وتركزت الحملة على أرياف حماة وإدلب، كما تم استهداف ثلاث مدارس وخروج فرن عن الخدمة في خان شيخون، ونشوب حرائق ودمار بالممتلكات العامة والمنازل، بالإضافة لنزوح عدد كبير من المدنيين عن مدنهم وبلداتهم.