الأربعاء 2020/04/22

الدفاع المدني السوري يكشف حصيلة أعمال التعقيم ويشير لمخاطر بالشمال السوري

نفذت طواقم منظمة الدفاع المدني السوري خلال الأيام الماضية، حملة تعقيم كبيرة شمالي سوريا، شملت مخيمات ومشافي ومدارس، كتدبير احترازي ضد فيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأناضول عن رائد الصالح، رئيس المنظمة أن الحملة شملت 6 آلاف و463 نقطة، بينها 969 مخيماً، و1323 مدرسة و507 مراكز صحية، و1788 مبنى حكومياً، و1876 مسجداً.

وأضاف الصالح أنه "خلال الحملة تم تشجيع الناس على عدم الخروج من بيوتهم وخيمهم إلا للضرورة، كما تم توزيع مناشير في نحو 1500 نقطة لزيادة الوعي بخصوص الفيروس وسبل الوقاية منه".

وأشار إلى أنهم لاحظوا خلال الحملة عدم مراعاة المدنيين لقواعد التباعد الاجتماعي، وأن الكثيرين منهم يضطرون للعمل لكسب قوت يومهم.

وأردف: "هناك فئة من سكان تلك المخيمات لا يأخذون الفيروس ومخاطره على محمل الجد".

وتعهد الصالح ببذل مزيد من الجهود لزيادة وعي الناس في المنطقة تجاه كورونا ومخاطره.

ودعت منظمة الصحة العالمية أكثر من مرة إلى اتخاذ تدابير للحيلولة دون ظهور فيروس كورونا في إدلب التي تعاني من ضعف في الخدمات الصحية.

وحذرت الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، من تداعيات احتمال انتشار الفيروس بين المدنيين في مناطق شمال غربي سوريا، التي تعاني أساسًا من أوضاع متردية للغاية.

وأجرت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة اختبار كورونا على عشرات الأشخاص خلال الأيام الماضية وكلها كانت نتائجها سلبية، أي غير مصابة بالفيروس.