السبت 2021/07/24

الدفاع الروسية تعلن عن اجتماع سيُعقد في دمشق لبحث عودة اللاجئين السوريين

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن اجتماعا مشتركا بين مسؤولين روس ومن نظام الأسد سيُعقد في دمشق يوم الاثنين المقبل، لبحث قضية عودة اللاجئين السوريين، وذلك بعد أشهر من فشل مؤتمر روسي حول نفس السياق.

 

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن بيان للوزارة قولها إن "الاجتماع المشترك لمقر التنسيق بين الإدارات الروسية والسورية بشأن عودة اللاجئين واستعادة الحياة السلمية، سيعقد في 26 يوليو/تموز الجاري في دمشق". وأوضح البيان أن الاجتماع سيعقد "وفقا لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتعليمات وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو".

 

وأضافت الوكالة أن الوفد الروسي المكون من ممثلين عن 30 هيئة ومنظمة تنفيذية فيدرالية وخمس مناطق في روسيا ووزارة الدفاع الروسية، سيرأسه رئيس مقر التنسيق بين الإدارات في روسيا بشأن عودة اللاجئين إلى سورية، رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني التابع لوزارة الدفاع الروسية، ميخائيل ميزينتسيف. وسيشارك في الاجتماع أيضا ممثلون عن نظام الأسد ومنسقي الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية.

 

ووفق الوزارة، فإن الاجتماع يهدف إلى "إعطاء دفعة إضافية لحل المشاكل الإنسانية في سورية، وتعزيز تنفيذ الاتفاقات الروسية السورية التي تم التوصل إليها في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، خلال المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين إلى سورية".

 

جدير بالذكر أن روسيا حاولت من خلال مؤتمرها السابق حول نفس القضية إعادة اللاجئين السوريين للحصول على أموال إعادة الإعمار ولكنها فشلت بذلك فشلاً ذريعاً.