الأثنين 2022/05/30

“الدستورية 8” تنطلق في جنيف.. و “4 مبادئ” للنقاش

تنطلق الجولة الثامنة من اجتماعات “اللجنة الدستورية السورية”، اليوم الاثنين، في مدينة جنيف، ومن المقرر بحسب المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسون أن يتركز النقاش حول “4 مبادئ دستورية”.

 

وقال بيدرسون عبر “تويتر” إن المبادئ هي: “الإجراءات القسرية أحادية الجانب من منطلق دستوري، الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، سمو الدستور وموقع الاتفاقيات الدولية، العدالة الانتقالية”.

 

وأضاف أن كل مبدأ سيستغرق النقاش فيه يوم واحد.

 

وكان بيدرسون قد اجتمع أمس الأحد مع الرئيسين المشتركتين للجنة عن وفد المعارضة السورية ووفد النظام إضافة إلى وفد المجتمع المدني.

 

وقبيل اللقاء عقد أعضاء وفد هيئة التفاوض السورية في الهيئة المصغرة للجنة الدستورية اجتماعات داخلية، استعرضوا خلالها المبادئ التي سيتم نقاشها خلال الجولة الثامنة والتي سيقدمها الأطراف الثلاثة في اللجنة الدستورية.

 

ويأتي ما سبق في الوقت الذي لا تلوح في الأفق أي بوادر جدّية على صعيد الحل المتعلق بالملف السوري.

 

ولم تفض الجولات السبع السابقة من “الدستورية” عن أي نتائج، بينما وصفها بيدرسون بأنها “مخيبة للآمال”.

 

وفي الجولة الأخيرة كانت الأطراف قد ناقشت 4 مبادئ، هي: أساسيات الحكم، هوية الدولة، رموز الدولة، تنظيم وعمل السلطات العامة، دون إحراز أي تقدم على هذا الصعيد.

 

وتعتبر “اللجنة الدستورية” من مخرجات مؤتمر “سوتشي” الذي عقدته روسيا، في مطلع عام 2018.

 

ويعوّل عليها في إصلاح الدستور أو وضع دستور جديد لسورية، وتحظى بدعم ورعاية من الأمم المتحدة، والتي تراها الطريق الوحيد للوصول إلى الحل السياسي، بحسب رؤية مبعوثها إلى سورية غير بيدرسون.