الثلاثاء 2020/08/04

“الحكومة المؤقتة”: كورونا دخل المرحلة الرابعة وبدأ ينتشر بالمناطق المحررة

قال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور مرام الشيخ إن فيروس كورونا في المناطق المحررة دخل المرحلة الرابعة وبدأ ينتشر في المجتمع.

وأوضح "الشيخ" في تصريح نشرته الدائرة الإعلامية بالحكومة السورية المؤقتة على صفحتها في فيسبوك، أن عدد الإصابات بالفيروس وصل إلى 36 حالة إيجابية، ويلاحظ في آخر يومين ظهور حالات من عناقيد مختلفة جديدة ليس لها علاقة بالعناقيد السابق، مما يعني بدء المرحلة الرابعة من المرض والانتشار في المجتمع"

وأضاف "أنه يمكن أن تشهد الأيام القادمة ارتفاعاً حاداً بعدد الإصابات ومن المتوقع خلال شهر من الآن ازدياد عدد الإصابات بأعداد كبيرة ونخشى أن تفوق قدرة النظام الصحي على استيعابها وعلاجها".

وشدد وزير الصحة على أن قرارات تطبيق الإجراءات الوقائية وسياسة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة يجب أن تكون إلزامية".

وبين الشيخ "أنه بناء على تقارير حملات التوعية المجتمعية لاحظنا عدم التزام عموم الناس بسياسة التباعد الاجتماعي، واتخاذ الإجراءات الوقائية الشخصية ومن ضمنها ارتداء الكمامة في الأماكن العامة، كما يجب إلزام كبار السن وذوي الأمراض المزمنة للبقاء في البيت وتأمين الرعاية لهم".

وأضاف الشيخ أنه يجب على المواطنين التقيد بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة مؤكداً على التقيد بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والمديريات والسلطات الصحية.

ولفت الشيخ إلى أن وزارة الصحة تبذل كل جهدها لتأمين وسائل الوقاية المجانية والكمامات وإصدار القوانين اللازمة التي من شأنها الحد من انتشار الجائحة.

ويوم الأحد الفائت أعلن وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور مرام الشيخ تسجيل حالة إيجابية واحدة ما يرفع عدد الإصابات بالمناطق المحررة إلى 36 حالة.