الأحد 2020/06/07

الحكومة المؤقتة تصدر تعليمات لضبط وانتشار السلاح بالشمال المحرر

أصدرت وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة تعليمات جديدة بخصوص حمل السلاح بمناطق الشمال المحرر لكافة تشكيلات الجيش الوطني السوري.

وطالبت الوزارة في بيان نشرته أمس السبت على معرفاتها الرسمية، جميع التشكيلات والقطعات العسكرية التابعة للجيش الوطني بـ توثيق جميع الأسلحة الموجودة على ملاك التشكيل أو القطعة في سجلات خاصة تدون فيها كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالسلاح.

كما طالب البيان بحفظ كافة الأسلحة والذخائر في مستودعات تحت القفل وتعيين عليها حراسة دائمة.

ومنعت الوزارة في بيانها توزيع الأسلحة على المقاتلين إلا في حالات الأعمال القتالية أو التدريب ويستثنى من ذلك عناصر الحراسة والطوارئ داخل المقرات والثكنات، والعناصر المكلفة بمهام خاصة.

وأكد بيان الوزارة، على منع حمل السلاح والذخائر من قِبل جميع العسكريين عند تجولهم داخل القرى والبلدات إلا للمكلفين بمهام وبموجب أمر مهمة وبطاقة حمل سلاح، وطالبت مفارز الشرطة العسكرية بضبط المخالفين وإحالتهم إلى القضاء بتهمة مخالفة الأوامر العسكرية.

وشهدت عدة مناطق في الشمال السوري المحرر حوادث أمنية ومواجهات بين الفصائل العسكرية داخل المدن والبلدات، وكان آخرها نهاية الشهر الفائت في مدينة عفرين حيث شهدت المدينة اشتباكات دامية بين فصائل عسكرية محلية، على إثر خلاف شخصي.

وقال ناشطون إن عنصراً من "فرقة الحمزات" طلب الشراء "بالدَّين"، من صاحب متجر من أهالي غوطة دمشق الشرقية وعند رفض الأخير طلب البيع، قامت مجموعة من "الحمزات" بالهجوم على المتجر وتفجير قنبلة يدوية في داخله.