الثلاثاء 2020/06/30

الجيش الوطني يطرد “قسد” من قرية النايف شمال الرقة

أفادت مصادر محلية من محافظة الرقة، أن الجيش الوطني السوري والقوات التركية سيطر على قرية النايف شمال الرقة بعد طرد مليشيات "قسد" منها.

وأوضحت شبكة "الخابور"، أن اشتباكات اندلعت مساء أمس الاثنين في قرية النايف الواقعة غرب مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، بين الجيش الوطني السوري والقوات التركية من جهة ومليشيات "قسد" من جهة ثانية، أسفرت عن سيطرة الجيش الوطني على القرية.

وأضافت الشبكة أن الجيش الوطني استهدف بقذائف المدفعية مواقع مليشيا "قسد" في قريتي كوبرلك وقزعلي غرب مدينة تل أبيض شمال الرقة، رداً على خروقات "قسد" بمنطقة "نبع السلام".

ولفتت الشبكة إلى أن رتلاً لقوات النظام انسحب من محطة كهرباء مبروكة باتجاه صوامع العالية جنوب رأس العين بعد الاشتباكات التي جرت بين الجيش الوطني ومليشيات "قسد".

وتواصل "قسد" خروقاتها بمنطقة "نبع السلام" عبر القصف أو تفجير ملغمات بهدف استهداف الجيش الوطني السوري و القوات التركية لزعزعة المنطقة وعدم استقرارها.

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مليشيات "قسد" و تنظيم الدولة، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب "قسد" من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.