الخميس 2015/10/22

الجيش الإسرائيلي يعتقل عشرات الفلسطينيين بالضفة والقدس

شنّ الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس ومساء أمس الأربعاء، حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات الفلسطينيين في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، تخللها مداهمات وتفتيش لمنازل المواطنين، بحسب مركز حقوقي.

وقال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان(غير حكومي)، في بيان تلقت "الأناضول" نسخة عنه، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل فجر اليوم الخميس ومساء أمس الأربعاء، ما لا يقل عن 70 فلسطينياً من بينهم أسرى محررين، وطلبة جامعيين، وبعض قيادات فصائل فلسطينية، دون أن يقدم المركز تفاصيل عن هوياتهم.

وأشار المركز إلى أن الاعتقالات تركزت في مدينة القدس المحتلة، ومدن وبلدات الخليل وبيت لحم(جنوب الضفة) ونابلس وجنين وسلفيت(شمال)، ورام الله(وسط).

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعتقل 58 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال ساعات الليلة الماضية، مشيراً إلى أن 16 منهم من حركة "حماس".

وأضاف الجيش الإسرائيلي في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة "الأناضول"، "خلال ساعات الليلة الماضية، اعتقلت قوات الجيش وشرطة حرس الحدود 58 مطلوبا في الضفة الغربية للاشتباه بمشاركتهم بالإرهاب الشعبي وأعمال العنف".

وأضاف أن 16 من المطلوبين المعتقلين هم نشطاء في حركة "حماس".

وأشار إلى أن الاعتقالات تركزت في مناطق جنين ونابلس وقلقيلية ورام الله وبيت لحم والخليل.

وقال الجيش الإسرائيلي"تمت إحالة المعتقلين للتحقيق من قبل قوات الأمن".

وكثّف الجيش الإسرائيلي من حملات الاعتقال بالضفة الغربية خلال الأيام الأخيرة، في ظل استمرار المواجهات مع القوات الإسرائيلية على نقاط الاحتكاك منذ مطلع الشهر الحالي، والتي اندلعت رداً على الاقتحامات اليومية التي يقوم بها مستوطنون يهود للمسجد الأقصى تحت حراسة الشرطة الإسرائيلية، والجيش الإسرائيلي.

وتشير تقديرات رسمية فلسطينية إلى وجود أكثر من 6000 فلسطيني في السجون الإسرائيلية.