الخميس 2016/04/21

الجامعة العربية تعقد اجتماعاً بشأن الجولان ، ونتنياهو يصر على احتلاله

بدأتِ اليومَ أعمالُ الاجتماعِ الطارئ لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمينَ للدولِ الأعضاء في القاهرة، وذلك لبحث اتخاذ موقف عربي موحد تجاه الخطوات التصعيدية للاحتلال الإسرائيلي، وتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أكد فيها ضم أراضي الجولانِ السوري المحتل لإسرائيل.

الاجتماع جاء بناء على طلب من المملكةِ العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين.

وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي خلال الاجتماع إن تصريحات نتنياهو بشأن الجولان المحتل تعكس تعنت إسرائيل، مؤكدًا أن تل أبيب دأبت على ضرب القوانين الدولية وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.وفق تعبيره.

من جهته .. قال مندوب السعودية الدائم بالجامعة العربية السفير أحمد قطان إن الكيان الصهيوني يستغل الموقف في المنطقة ،وما يقومُ به بشار الأسد من مجازر ضد شعبه، مشدداً على أن الجولان ستبقى عربية.

من جهة ثانية .. قال رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو في مستهل لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن الجولان سيبقى تحت سيادة الإحتلال .

وقال نتيناهو: لدينا خطوط حمراء واضحة للدفاع عن أنفسنا، فنحن نعمل بقصارى جهودنا على منع تحويل أسلحة متقدمة من إيران وسوريا إلى حزب الله في لبنان، كما نعمل على إحباط فتح جبهة إرهاب أخرى ضدنا من الجولان. هذه هي خطوط حمراء وسنواصل التمسك بها .

وأضاف .. أما الجولان فلن نعود إلى الفترة حين تم قصف بلداتنا وأطفالنا من مرتفعات الجولان.

لذلك إذا ما تم التوصل إلى تسوية بسوريا أم لا، الجولان سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية.

وتابع نتنياهو موجهاً كلامه للرئيس الروسي، أقدر جداً الاتصالات الدائمة التي تجرى بيننا.

جئت إلى هنا من أجل تحقيق هدف رئيسي واحد وهو توطيد التنسيق الأمني بيننا من أجل تجنب الأخطاء وسوء الفهم والاصطدامات التي لا حاجة لها.