السبت 2015/10/10

الثوار يدمرون 8 دبابات للنظام على جبهات ريف حماة ويستعيدون قرية تل سوسين من أيدي تنظيم الدولة في ريف حلب

تتواصلُ الاشتباكاتُ على جَبَهاتِ ريفِ حماةَ الشَّمالي، حيث استعادَ الثوارُ السيطرةَ على قرية البحصة، ودمَّروا ستَّ دباباتٍ وثلاثَ سياراتٍ عسكريةٍ وراجمةَ صواريخَ على جبهتَيْ معان وكفرنبودة بريفِ حماة، كما دمَّروا أيضاً دبابتين وسيارتَي شيلكا ورشاشاً على جبهةِ عطشان، واستهدفوا مواقعَ النظامِ في حاجز المداجن قربَ مدينة مورك بقذائفَ صاروخيةٍ.

ويأتي ذلك بعد محاولةِ قواتِ النظامِ التقدمَ على تلكَ الجَبَهاتِ تزامناً مع غاراتٍ لسلاحِ الجوِّ الروسيِّ، في حينَ قصفَ طيرانُ النظامِ مدينةَ كفرنبودة وقريةَ القسطل بالصواريخِ الفراغيةِ.

وفي حلب استعادَ الثوارُ السيطرةَ على قريةِ تل سوسين في بعد اشتباكاتٍ عنيفةٍ مع عناصرِ تنظيمِ الدولة مساءأمس .

وكان تنظيمُ الدولةِ قد سيطرَ أمسِ على مدرسةِ المشاةِ المحررةِ وعدةِ قرًى حولَها مستغلاً انشغالَ الثوارَ بقتالِهِم قواتِ النظامِ والميليشياتِ الكرديةَ على أكثرَ من جبهة في حلبَ وريفِها .

فيما أفادت آخرُ الأنباءِ بانفجارِ سيارةٍ ملغَّمةٍ في قرية تل جبين الخاضعةِ لسيطرةِ الثوارِ ووقوعِ ضحايا بين المدنيين . كذلك استُشْهِدَ طفلٌ في قرية القبة بناحية صرين إثرَ استهدافِها بقذائفِ الهاونِ من قِبلِ تنظيمِ الدولةِ.

من جهةٍ ثانيةٍ .. شنَّ الطيرانُ غاراتٍ جويةً على مدينةِ الباب وبلدتي تل سبعين و ريان ومحيطِ مطارِ كويرس في محاولةٍ لقواتِ النظامِ التقدمَ من محورِ الصبيحيةِ باتجاهِ المطار، بينما تعرَّضَت مدينةُ كفرحمرة لقصفٍ مدفعيٍّ ما أدى إلى جرحِ مدنيين.

أما في حلبَ المدينة فقد أقدمتِ الميليشيا الكرديةُ في حيِّ الشيخ مقصود على استهدافِ طريق الكاستيلو بالرشاشاتِ الثقيلةِ ما أدى إلى توقُّفِ السير فيه .

يُذْكَرُ أنَّ الطريقَ هو الشِّريانُ الأساسيُّ الرابطُ بين المناطقِ المحررةِ في المدينةِ مع بقيةِ المناطقِ في الريف .

وفي سياقٍ آخَرَ .. أكَّدتِ الإدارةُ العامةُ للخَدَماتِ في حلبَ انقطاعَ التيارِ الكهربائيِّ عن مدينةِ حلبَ وريفِها صباحَ اليومِ السبتِ، نتيجةَ عطلٍ على خط "حماة.. الزربة" .

وتجدُرُ الإشارةُ إلى أن مناطقَ حلبَ تعاني نقصاً كبيراً في الطاقة الكهربائيةِ إذ لا يتجاوز معدَّلُ التغذيةِ اليوميُّ أربعَ ساعاتٍ لكلِّ منطقة.

وفي ريف إدلب الجنوبي أعلنَت الفرقةُ الثالثةَ عَشَرَ التابعةُ للثوارِ قيامَ الطائراتِ الروسيةِ بقصفِ مقرٍ لتجمعِ كتائبِ خان شيخون التابعِ لها في ريفِ، و أكَّدت تدميرَ المقرِّ بالكامل، إضافةً إلى سقوط شهيدٍ وإصابةِ آخرين، كما شنَّتِ الطائراتُ الروسيةُ غارتين على مدينةِ كفرنبل وقرية كَفَرسجنة وبلدة التمانعة, ما أدى لجرح اثنين من المدنيين، في حينَ قصفَ طيرانُ النظامِ الحربيُّ بلدةَ الهبيط ومحيطَ قريةِ النقير وبلدةَ تلعاس في الريفِ الجَنوبيّ.

وفي جبل الأكراد بريف اللاذقية تمكّنَ الثوارُ من إعادةِ السيطرةِ على تلالِ الجب الأحمر ، التي سيطرَتْ عليها قواتُ النظامِ أمس، في حين أعلنَت فرقةُ عاصفةِ الحزم التابعةُ للثوارِ عن سقوطِ شهداءَ وجرحَى في إحدى المواقعِ المتقدمةِ للفرقةِ جراءَ غارةٍ للطيرانِ الروسي في ريفِ اللاذقية.

واستهدف الثوار بالمدفعية مواقع قوات النظام في محيط قريتي كفردلبة وكفرعجوز، فيما دارتِ اشتباكاتٌ بين كتائبِ الثوارِ وقواتِ النظامِ على جبهة تل الزراعة، بينما شنَّتْ مقاتلاتٌ حربيةٌ روسيةٌ، سلسلةَ غاراتٍ جويّة على قرى جبل الأكراد، كما شنَّ طيرانُ النظام غاراتٍ عدةً على منطقةِ مصيفِ سلمى.