الجمعة 2019/06/07

الثوار يبدؤون المرحلة الثانية من معارك ريف حماة

أعلن الثوار انتهاء المرحلة الأولى من المعركة ضد قوات النظام والمليشيات الموالية له بريف حماة، والبدء بمرحلة جديدة تحت مسمى "الفتح المبين" اليوم الجمعة.

وأفادت مصادر للجسر أن الفصائل استهدفت بعربة ملغمة موقعاً لقوات النظام في وادي عثمان على جبهة قرية الجلمة شمال غرب حماة، وذلك بعد سيطرة الثوار على عدة قرى في ريف حماة ضمن المرحلة الأولى، ومنها الجبين وتل ملح وكفرهود.

إلى ذلك.. نقلت وكالة "إباء" التابعة لهيئة تحرير الشام نقلاً عن مصدر عسكري بالهيئة أن الفصائل تتقدم على محاور العمل في ريف حماة الشمالي وسط انهيارات وتراجع في صفوف قوات النظام.

وكانت غرفة عمليات الفصائل المشتركة استهدفت طائرة حربية للنظام بريف حماة الشمالي بصاروخ "م. ط "، ما أدى إلى إصابتها واضطرارها للهبوط بأقرب قاعدة جوية على الفور.

وشهدت معارك ريف حماة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية خسائر بالجملة لقوات النظام والمليشيات الموالية وصلت إلى نحو 60 قتيلاً بحسب العديد من المصادر، وانتشرت صور في العديد من المنصات تظهر جثث قتلى قوات النظام، هذا فضلا عن تدمير عشرات الآليات العسكرية واغتنام أسلحة وذخائر.

وردت قوات النظام والاحتلال الروسي بتكثيف القصف الجوي والمدفعي على المناطق المحررة، ما تسبب بمقتل مدني في كفر زيتا بريف حماة ومدنيين اثنين في قرية بابولين جنوب إدلب.

وكانت فصائل الثوار أطلقت أمس الخميس عملية عسكرية ضد مواقع النظام بهدف استعادة المناطق التي سيطرت عليها مليشيات الأسد حديثاً وخاصة مدينة قلعة المضيق وبلدتي كفرنبودة والحويز بريف حماة الغربي.