الثلاثاء 2015/10/13

التحالف الدولي يبدأ إنزال معدات عسكرية للمعارضة شمالي سوريا

بدأت الطائرات الأمريكية تنفيذ النهج الجديد لإدارة واشنطن، في التعامل مع المعارضة السورية، والمتمثلة في إلقاء الأسلحة لفصائل المعارضة التي تم تدقيق خلفياتهم مسبقًا.

وقالت متحدثة البنتاغون اليسا سميث في رسالة بعثتها للأناضول أمس الإثنين بتوقيت واشنطن، "بالنسبة لبرنامج التدريب والتسليح السوري، فقد أعلنا يوم الجمعة، أننا سنركز على تسليح السوريين الذين تم تدقيق خلفياتهم وتسخير مهاراتهم في الحرب ضد داعش".

وأضافت سميث "تركيزنا على تقديم التسليح والدعم (للمعارضة السورية) سيسمح لنا بتعزيز التقدم المحرز في مكافحة داعش داخل سوريا".

مشيرة أن عملية الدعم قد بدأت أمس الأول الأحد عندما "قامت قوات التحالف بإنزال معدات شمالي سوريا لإعادة تجهيز القوات البرية المقاتلة لداعش".

وأوضحت المتحدثة أن "طائرة شحن من طراز (سي 17) تابعة للقوات الأمريكية "أوصلت شحنة تشمل ذخائر وأسلحة خفيفة لإعادة تجهيز القوات البرية المعادية لداعش حتى يتمكنوا من مواصلة تنفيذ عمليات ضد التنظيم"، رافضة الكشف عن نوع الأسلحة والتجهيزات أو تسمية قوات المعارضة التي تم دعمها.

ويوم الجمعة أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن اتجاهها لتسليح قيادات "مجموعة منتقاة" من المعارضة السورية لا يعني انتهاء عملية التدريب، مؤكدة أنه لا يوجد تغيير في استراتيجية الولايات المتحدة الخاصة بمحاربة داعش.

من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أول أمس الأحد أنه كان لديه شكوك منذ البداية حول "فكرة إمكانية تأسيس جيش بالوكالة" في سوريا.

وأفاد أوباما، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي بي إس" الأمريكية، أن غايته كانت "اختبار فكرة ما إذا كان بإمكاننا تدريب وتسليح معارضة معتدلة ترغب في محاربة داعش"، مضيفًا: "ما علمناه هو التالي، التركيز على داعش صعب للغاية ما دام الأسد في الحكم".

وكانت قناة السي ان ان الأمريكية الإخبارية قد أعلنت الإثنين نقلًا عن مصدر في وزارة الدفاع، لم تسمه، أن طائرات أمريكية ألقت 112 حزمة من ذخائر الأسلحة الخفيفة بلغ مجموع وزنها 50 طنًا، إلى جماعات من المعارضة السورية.