الأثنين 2019/04/08

التحالف الدولي: لن نمنع النازحين بمخيم الركبان من مغادرته

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أنه لن يمنع النازحين السوريين من مغادرة مخيم الركبان على الحدود مع الأردن، في الوقت الذي تطالب فيها روسيا ونظام الأسد بإغلاق المخيم وضرورة عودة قاطنيه لمناطق سيطرة النظام.

وأكد متحدث باسم التحالف في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية استعداد التحالف لدعم مبادرات الأمم المتحدة الرامية إلى تخفيف معاناة الناس وتحسين الظروف المعيشية لسكان مخيم الركبان.

وأضاف: "بما في ذلك نحن مستعدون لدعم خروج آمن وطوعي للسكان في حال قرروا ذلك. ونحن لن نمنعهم من الخروج"، معبراً عن أمله في الحفاظ على منطقة خفض التصعيد حول التنف، مشيرا إلى أنها أقيمت باتفاق مع روسيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأحد، قد دعا خلال  مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إلى تفكيك مخيم الركبان .

وتستضيف العاصمة الأردنية "عمّان" قبل نهاية الشهر الجاري اجتماعا "روسيا أردنيا أمريكيا" لبحث مسألة مخيم "الركبان" للنازحين السوريين، وذلك حسبما قالت مصادر دبلوماسية في عمّان لقناة "روسيا اليوم".

ويبلغ عدد سكان المخيم نحو 50 ألف نازح، وقد سجلت منظمات حقوقية وفاة العشرات من قاطنيه لاسيما الأطفال نتيجة المرض وعدم وجود دواء بسبب الحصار المفروض عليه من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي.