الأحد 2018/02/18

البيت الأبيض يستبعد استخدام تركيا الأسلحة الكيميائية في عفرين

ذكر المتحدث باسم الإدارة الأمريكية مايكل أنطون، بأن البيت الأبيض على علم باتهامات نظام الأسد لتركيا باستخدام أسلحة كيميائية ضد المليشيات الكردية في عفرين، مستبعدا إمكانية حصول ذلك.

وقال أنطون لوكالة "نوفوستي" الروسية الأحد: "نحن على علم بهذه التقارير ولا يمكننا تأكيدها، ونعتقد أنه من غير المرجح أبدا أن تكون القوات التركية قد استخدمت الأسلحة الكيميائية، ونواصل حث جميع الأطراف على ضبط النفس وحماية المدنيين في عفرين".

وكانت وكالة سانا التابعة لنظام الأسد، ادعت استخدام الجيش التركي أسلحة كيميائية في قرية مزينة بعفرين، وأسندت ادعاءاتها إلى أحد إداريي مستشفى يوجد بالمنطقة، وادعى إصابة 6 بغازات سامة.

كما تناقلت بعض مواقع التواصل الاجتماعي افتراءات حول مزاعم استخدام الجيش التركي للأسلحة الكيميائية في عفرين، ونشرت مقطعا مصورا، لكن المصابين الذين ظهروا في المشهد المصور، لا تبدو عليهم آثار الإصابة بأسلحة كيميائية، حيث كانوا بكامل وعيهم وحركاتهم طبيعية ولا يوجد احمرار أو ارتجاف في أجسامهم .

وتواصل القوات التركية بالتعاون مع الجيش السوري الحر، منذ 20 يناير الماضي، عملية "غصن الزيتون"، التي "تستهدف المواقع العسكرية للمليشيات الكردية في منطقة عفرين .