الأحد 2019/03/24

البيت الأبيض: عناصر تنظيم الدولة في سوريا جاؤوا من 40 دولة

كشف البيت الأبيض، اليوم الأحد، عن أن مقاتلي تنظيم الدولة في سوريا كانوا ينحدرون من 40 دولة قبل طردهم واعتقال عدد كبير منهم في أعقاب إعلان واشنطن القضاء على التنظيم هناك.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن "هناك أكثر من ألف مقاتل أجنبي من أكثر من 40 دولة محتجزون لدى (قسد)"، دون تحدد تلك الدول.

وأوضح القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان، أن "المليشيات الكردية أكدت أن 100% من الأراضي، التي كان يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق تم السيطرة عليها".

وقال شاناهان في بيان: "تنظيم الدولة كان يسيطر على مناطق تصل مساحتها إلى 20 ألف ميل مربع في الدولتين، وتم تطهيرها من التنظيم منذ يناير عام 2017"، مشيراً إلى أنه لم يعد يسيطر على أي مناطق سكنية.

وكشفت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، أمس، عن وجود نحو 60 مواطناً ألمانياً ينتمون للتنظيم في سجون مليشيات "قيد"، مشيرة إلى أن غالبية المسجونين من النساء، ومعهن عشرات الأطفال الألمان.

وقبل يومين، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة حررت 100 في المئة من الأراضي، التي كانت خاضعة لتنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وفي أعداد اليوم من الصحف الأمريكية، أجمعت معظمها على أن "دولة الخلافة بمعناها المادي انتهت فعلياً، غير أن تنظيم الدولة ما يزال موجوداً، وأنه بدأ فعلياً حتى قبل نهاية معركة الباغوز تجميع نفسه والاستعداد للمرحلة المقبلة".

ويقدر الجيش الأمريكي أنه قتل 70 ألفاً من بين نحو 100 ألف من مقاتلي تنظيم الدولة، وهو رقم يبدو أنه قاد إلى حسابات تفيد بأن هناك 30 ألفاً من مقاتلي التنظيم ما زالوا يتربصون في المناطق التي طردوا منها.