الخميس 2019/05/23

البنتاغون: استخدام نظام الأسد للكيماوي “خط أحمر”

أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيماوية "خط أحمر" بالنسبة للولايات المتحدة.

وأوضحت الوزارة بحسب ما نقلت قناة "الحرة" الأمريكية أمس الأربعاء، أن "القوات الأميركية في المنطقة تراقب تحركات نظام الأسد".

وتصاعد وتيرة التحذيرات الغربية لنظام الأسد من استخدام السلاح الكيماوي في الآونة الأخيرة بعد هجوم شنه بغاز الكلور شمال اللاذقية.

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الأربعاء أنها تتابع المعلومات الواردة حول استخدام نظام الأسد مجدداً للأسلحة الكيميائية في سوريا.

وقالت الوزارة في بيان: "ينبغي بحث المزاعم الأخيرة بشن هجوم بأسلحة كيميائية في سوريا"، مضيفة: "لدينا ثقة كاملة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

من جانبها.. قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الأربعاء، إن لندن وحلفاءها سيقررون الرد المناسب إذا تأكد استخدام نظام الأسد الأسلحة الكيميائية ضد سكان إدلب.

يأتي هذا بعد تهديد الولايات المتحدة لنظام الأسد بالرد عليه في حال ثبت استخدامه للسلاح الكيماوي.

وقالت الخارجية الأمريكية: "إذا أقدمت حكومة الأسد على استخدام السلاح الكيميائي فإن واشنطن وحلفاءها سيردون" ، مضيفة: " ثمة دلائل على أن حكومة الأسد ربما استأنفت استخدام الأسلحة الكيميائية بهجوم يوم 19 مايو الجاري".

وكانت قوات النظام قصفت بلدة كبانة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي بقذائف محملة بغاز الكلور السام يوم الأحد الماضي، وذلك بعد عجزها عن تحقيق أي تقدم يُذكر في المنطقة، وخسارة عشرات العناصر، في ظل الصمود الكبير الذي أبدته فصائل الثوار.

وسبق أن أكّد مركز "توثيق الانتهاكات الكيميائية" في سوريا، الأحد الماضي تعرض تلة بلدة الكبينة شمال اللاذقية، للاستهداف بثلاث قذائف صاروخية محملة بغازات سامة، لافتاً إلى أنها أدت إلى سقوط أربعة إصابات.