الأثنين 2015/10/12

الاتحاد الأوربي:على روسيا أن تتخذ نهجا واضحا في مجال محاربة تنظيم الدولة

أكدت بريطانيا نبأ إستدعاء الحكومة الروسية الملحق العسكري في السفارة البريطانية لدى موسكو من أجل تقديم توضيحات حول الادعاءات بتفويض طياري المقاتلات البريطانية، لاستهداف الطائرات الروسية في الشرق الأوسط.

وقالت الخارجية البريطانية في بيان لها إن الملحق العسكري التقى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس مشيرة إلى أن الحكومة الروسية طلبت توضيحات بشأن الأنباء الصحفية غير الصحيحة بخصوص أنشطة سلاح الجو الملكي في العراق.

وذكر البيان أن الملحق العسكري أعرب بدوره عن قلق بلاده جراء استهداف العمليات الروسية في سوريا مجموعات المعارضة المعتدلة وسقوط ضحايا في صفوف المدنيين.

وكانت صحيفة تايمز ادعت منح الطيارين البريطانيين صلاحية استهداف الطائرات الروسية في العراق الأمر الذي نفته وزارتا الدفاع والخارجية البريطانيتين.

من ناحية ثانية .. قالت المفوض الأوروبي المسؤول عن الشؤون الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني إنه على روسيا أن تكون واضحة الموقف في مكافحة تنظيم الدولة في سوريا

وأشارت موغيريني في تصريحات صحفية إلى ضرورة التنسيق في عمليات قصف التنظيمات المحددة من قبل الأمم المتحدة في سوريا، وإلا فإن الأمر قد ينجم عنه مخاطر عسكرية ليست في الحسبان.