الخميس 2020/06/04

الإدعاء الألماني يوجه تهماً مباشرة لـ بشار الأسد بمسؤوليته عن جرائم التعذيب

قالت وكالة فوكس الألمانية إن الادعاء الألماني، ممثلا بـ محاميي الضحايا في سوريا، وجه تهماً مباشرة إلى بشار الأسد بمسؤوليته المباشر عن جرائم التعذيب التي حصلت في سجونه.

وأفادت الوكالة أن توجيه الاتهام جاء في الجلسة العاشرة لمحاكمة الضابطين في قوات الأسد أنور رسلان وإياد غريب في مدينة كوبلنز التابعة لمقاطعة رايلاند فالس، أمس الأربعاء، وذلك لتورطهم بتعذيب معتقلين سوريين وارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وأضافت إن الجلسة كانت خاصة للاستماع لشهادة الضحايا الذين نجوا من التعذيب وأغلبهم يقيم في بلدان مختلفة من أوروبا مثل ألمانيا وسويسرا والسويد وفرنسا.

وطالب محاميا الضحايا وهم "خبيب علي محمد واندرياس شولز" نظام الأسد بدفع تعويضات لموكليهم، وذلك بسبب الأذى النفسي والجسدي الذي لحق بالمعتقلين الناجين من مسالخ الأسد.

وأضاف المحاميان أن بشار الأسد هو أحد المتهمين الرئيسيين إلى حد بعيد في هذه الجرائم التي تعرض ويتعرض لها المعتقلون في سجون قوات الأسد.

وأردفت الوكالة نقلا عن المحاميَين أن ألمانيا ليست ملاذاً آمناً لمجرمي الحرب، ورغم قلة الأدلة والتي تقتصر على شهادات بعض المعتقلين ولكن سوف تستعين المحكمة بخبراء قانونيين.

وأكد المحاميان للوكالة أنه في الوقت الحالي يتم إعداد الملفات لجميع المجرمين والمتورطين بجرائم ضد الإنسانية ويقيمون في ألمانيا، وسوف تتم ملاحقتهم ومحاكمتهم على الأراضي الألمانية.

وأشارا إلى أن الأسد مجبر على دفع التعويضات للضحايا وإلا سيتعرض لمزيد من العقوبات الدولية.

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr