الأربعاء 2018/03/14

الأناضول..المليشيات الكردية تفخخ صفحات المصحف ضد قوات “غصن الزيتون”

كشفت مصادر عسكرية، لوكالة الأناضول أن جنديا تركيا قتل خلال عملية "غصن الزيتون" جراء انفجار قنبلة وضعتها المليشيات الكردية الانفصالية بين صفحات مزقوها من القرآن الكريم في قرية "درمشكانلي" التابعة لمنطقة عفرين.

وقالت المصادر إن الحادث وقع الثلاثاء خلال تطهير منطقة سكنية من المتفجرات والألغام من قبل وحدة من الخبراء الأتراك المختصين، حيث كان الجندي  "أورهان سورمن" أحد عناصرها.

وأوضحت أن "سورمن" حاول رفع أوراق القرآن الكريم الممزقة من الأرض في قرية "درمشكانلي"، لكن قنبلة مصنوعة يدويا وضعتها المليشيات  تحت تلك الأوراق، انفجرت فجأة وأدت إلى مقتله هناك.

وأكدت المصادر العسكرية أن المليشيات الكردية تنصب مثل هذه الكمائن مستغلين مراعاة الجنود الأتراك للقيم المعنوية والإسلامية، مشيرة إلى أنه تم تحذير جميع الجنود من كمائن مماثلة قد تصادفهم.

وشددت على أن هذه العمليات لن تعرقل عملية "غصن الزيتون" بأي شكل من الأشكال.

ورصد الخبراء الأتراك العديد من القنابل والألغام الموضوعة في أماكن لا تخطر على بال كثيرين، مثل ملابس داخلية ونسائية ومواد غذائية، وأن بعضها مرتبط بأجهزة تحكم عن بعد.

المصادر العسكرية قالت إن أجهزة استخبارات أجنبية ساعدت ودربت المليشيات على وضع مثل هذه المتفجرات.

ولفتت إلى أن الطرق المتبعة في وضع الكمائن بعفرين، كانت القوات التركية قد رصدتها سابقا خلال عملياتها ضد منظمة "بي كي كي، شرق وجنوب شرق تركيا.

وكان جندي تركي تمكن في وقت سابق من رصد وتفكيك قنبلة مصنوعة يدويا، ربطتها  المليشيات بمصحف داخل منزل بمنطقة "نصيبين" التابعة لولاية ماردين جنوب شرق تركيا.