الجمعة 2019/07/26

الأمم المتحدة: 400 ألف نازح خلال 3 أشهر بسبب القصف على شمال غرب سوريا

أعلنت الأمم المتحدة في بيان اليوم الجمعة، أن أكثر من 400 ألف شخص نزحوا خلال ثلاثة أشهر من التصعيد في شمال غرب سوريا.

وقال ديفيد سوانسون من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن أكثر من 400 ألف شخص نزحوا منذ نهاية نيسان/أبريل الفائت.

وأوضح بيان لمكتب تنسيق المساعدة الإنسانية التابع للأمم المتحدة، أن النازحين يغادرون خصوصا جنوب إدلب وشمال محافظة حماة، وهم يتوجهون بشكل عام إلى قطاعات لا يطالها القصف شمالا، ويصلون في بعض الأحيان إلى مناطق قريبة من الحدود مع تركيا المجاورة، تضم مخيمات للنازحين.

ولفت البيان إلى إن مخيمات النازحين مكتظة وكثيرين يضطرون للبقاء في الهواء الطلق"، مشيرا إلى أن حوالي ثلثي النازحين يعيشون خارج المخيمات.

وأضاف أنه في محافظة إدلب وحدها تستقبل نحو مئة مدرسة حاليا نازحين، مشيرا إلى أن غالبية الذين يفرون ينزحون داخل محافظة إدلب بينما توجه عدد قليل إلى شمال محافظة حلب.

وأكد البيان أن مدنا وقرى بأكملها خلت على ما يبدو من سكانها الذين فروا (...) بحثا عن الأمان والخدمات الأساسية.

وسبق أن قالت مفوضة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشليه في وقت سابق اليوم، إن ضربات جوية نفذتها قوات النظام وحلفاؤها على مدارس ومستشفيات وأسواق ومخابز أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 103 مدنيين في الأيام العشرة الماضية بينهم 26 طفلا.

وتتعرض قرى وبلدات محافظات إدلب وحماة وحلب المحررة لحملة عسكرية من قبل قوات النظام والاحتلال الروسي، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا ونزوح جماعي باتجاه المخيمات الحدودية، فضلا عن دمار واسع في المنطقة وخروج المراكز الخدمية والصحية عن الخدمة.