الأربعاء 2019/07/24

الأمم المتحدة: مغادرة 120 نازحاً من مخيم الهول إلى محافظة حلب

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء، أن عمليات مغادرة النازحين لمخيم "الهول" بريف الحسكة الشرقي ما زالت تجري بشكل تدريجي، مشيرة إلى مغادرة 120 شخص للمخيم أمس الثلاثاء، إلى موطنهم بمحافظة حلب.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام فرحان حق، للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك: "أبلغنا زملاؤنا في المجال الإنساني أن عمليات مغادرة مخيم الهول السوري ما زالت تجري تدريجياً، وبالأمس غادر حوالي 120 شخصًا المخيم وهم الآن في طريقهم إلى مواطنهم الأصلية في محافظة حلب".

وأضاف: "ترحب الأمم المتحدة بعودتهم وتكرر التأكيد على أن جميع عمليات العودة يجب أن تظل طوعية ومتوافقة مع الحد الأدنى من معايير الحماية والقانون الإنساني الدولي".

وتابع: "اعتبارا من اليوم، يبلغ عدد سكان المخيم حوالي 70 ألف ، بما في ذلك حوالي 10 آلاف من رعايا دول أخرى (لم يذكرها)، والغالبية العظمى منهم هم من الأطفال".

وأشار نائب المتحدث الرسمي أن "الأمم المتحدة تواصل دعوة دول المنشأ الوفاء بمسؤولياتها تجاه مواطنيها وإيجاد حلول لهم بما يتماشى مع معايير حقوق الإنسان"، متابعاً: "كما تدعو الأمم المتحدة إلى الوصول الإنساني دون عوائق إلى جميع المحتاجين، بما في ذلك الوصول الآمن والمستمر وتقديم المساعدة في كل مناطق المخيمات".

يشار إلى أن المليشيات الكردية تحتجز أكثر من 600 ألف نازح من مناطق سيطرة تنظيم الدولة وفق إحصائية للأمم المتحدة، معظمهم مدنيون من أبناء ريف دير الزور، الذين فروا من قصف التحالف الدولي ومليشيات "ب ي د" خلال المعارك ضد تنظيم الدولة، التي انتهت بإعلان طرد التنظيم من مناطق شرق الفرات منذ نحو 4 أشهر.