الخميس 2018/03/01

الأمم المتحدة: خطة روسيا بشأن مساعدات الغوطة الشرقية غير كافية

قال مسؤولان بالأمم المتحدة للصحفيين إن خطة روسيا لتطبيق هدنة لمدة خمس ساعات يوميا في الغوطة الشرقية تحتاج لتوسعة للسماح بدخول مساعدات إنسانية وإجلاء المدنيين والجرحى.

وأضاف مستشار الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة يان إيجلاند ، أن ثلاثة وأربعين شاحنة جاهزة للذهاب إلى الغوطة الشرقية بمجرد الحصول على إذن، موضحا أن هناك أربعمئة ألف شخص محاصرون ويحتاجون مساعدات لإنقاذ حياتهم، ولفت إيجلاند إلى أن القانون الدولي لا يحترم في الغوطة الشرقية.

من جانبه قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا، إن الأمم المتحدة لن تفقد الأمل في المطالبة بتطبيق كامل لوقف إطلاق النار كما نص قرار مجلس الأمن، لافتا إلى أنهم مصممون على تطبيق الهدنة وإلا ستصبح الغوطة نسخة من ما جرى في حلب.

و تتعرض الغوطة الشرقية منذ نحو أكثر من أسبوعين لحملة شرسة من قوات النظام و حلفائه ،حيث يقتل بشكل شبه يومي عشرات المدنيين الآمنين و يسقط آلاف الجرحى جراء الغارات الجوية و القصف المدفعي و الصاروخي .

يذكر أن الغوطة الشرقية محاصرة من قبل قوات النظام منذ أكثر من 5 سنوات ، و هي شاركت منذ البداية في الثورة الشعبية السورية التي انطلقت عام 2011 م .