الأحد 2021/08/01

الأمم المتحدة تصنف سوريا ضمن 23 بؤرة جوع مهددة بارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي

حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في 23 نقطة ساخنة للجوع، بينها سوريا، نتيجة النزاعات والظروف المناخية والصدمات الاقتصادية الناتجة عن الجائحة الوبائية.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي في تقرير عن "مناطق الجوع الساخنة" خلال الأشهر الأربعة المقبلة، إن "انعدام الأمن الغذائي الحاد من المرجح أن يتفاقم أكثر"، إضافة إلى استمرار تفاقمه من حيث الحجم والشدة.

ونبّهت المنظمتان إلى أن الإغاثة من المجاعة يحجبها الرصاص والبيروقراطية ونقص التمويل، مع بلوغ انعدام الأمن الغذائي مستويات عالية جداً.

وأشار التقرير إلى أن سوريا واحدة من دول عدة تواجه عراقيل تمنع إيصال المساعدات فيها إلى المحتاجين، مشيراً إلى أن التقييدات على وصول المساعدات الإنسانية تعد عاملاً خطيراً آخر يعيق الجهود المبذولة لكبح الأزمات الغذائية ومنع المجاعة والموت والانهيار التام لسبل العيش، مما يزيد من مخاطر المجاعة.

وأوضح المدير العام لمنظمة "فاو"، شو دونيو، أن "الغالبية العظمى من الذين هم على حافة الهاوية هم من المزارعين"، داعياً إلى مساعدتهم للعودة إلى "الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد فقط على المساعدات".

بدوره، حذر ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي من أن العائلات التي تعتمد على المساعدات الإنسانية "تمسك بخيط" للبقاء على قيد الحياة، وعندما لا تتمكن الوكالات من الوصول إليها "يتم قطع هذا الخيط، وتكون العواقب كارثية".

وكان "برنامج الأغذية العالمي"، قد أكد في وقت سابق أن ما لا يقل عن 12.4 مليون شخص في سوريا، ما يعادل 60% من السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي أي الجوع، وقد زاد هذا العدد 4.5 مليون شخص خلال عام واحد.