الخميس 2019/06/27

الأمم المتحدة: السلام السوري يحتاج “تفاهماً أعمق” بين واشنطن وموسكو

قال المبعوث الأممي إلى سوريا "جير بيدرسن"، إنه يسعى لتحقيق "تفاهم أعمق" بين روسيا والولايات المتحدة، لدفع عملية السلام السورية.

وأوضح بيدرسن في مقابلة نشرها اليوم الخميس (مركز الحوار الإنساني)، ومقرّه جنيف، أن وجود لجنة دستورية في حد ذاته لن يغير الكثير في الملف السوري، مردفاً: " لكن إذا تم التعامل مع الأمر بالشكل الصحيح وإذا توافرت الإرادة السياسية فقد يفتح ذلك الباب لعملية سياسية أشمل".

وأضاف المبعوث الأممي أنه أبلغ الأطراف الرئيسية بأنه يحتاج إلى "ترتيبات دولية مختلفة"، ويريد جمع مجموعة من الدول المؤثرة إلى جانب اجتماع اللجنة الدستورية. متابعاً: "يشير هذا إلى حقيقة أننا في حقبة جديدة... استمر ذلك لفترة أطول من اللازم وينبغي إتاحة السبيل للمضي قدماً. سيتطلب هذا بالتأكيد تفاهماً أعمق بين روسيا والولايات المتحدة بشأن كيفية المضي قدماً... نعمل على ذلك أيضاً".

وذكر بيدرسن أنه "ضغط" على كل من نظام الأسد وهيئة التفاوض السورية المعارضة، بشأن أهمية التعامل مع قضايا المحتجزين أو المخطوفين أو المفقودين وناشدهما اتخاذ "خطوات أكبر من جانب واحد في هذا الصدد".

 

زيارة قريبة إلى دمشق

وأعلن نائب الناطقة باسم الخارجية الروسية، أرتيوم كوجين، اليوم الخميس، وجود "تطورات إيجابية" في تشكيل اللجنة الدستورية السورية. وقال كوجين: "على المسار السياسي للتسوية السورية، هناك أسباب للتفاؤل فيما يتعلق بالعمل لاستكمال تشكيل وإطلاق اللجنة الدستورية".

وكانت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلت أمس الأربعاء عن "سيرغي فيرشينين" نائب وزير الخارجية الروسي، قوله إن المبعوث الأممي إلى سوريا "جير بيدرسن" يُجري قريباً زيارة إلى دمشق يلتقي فيها مسؤولين في نظام الأسد "لوضع اللمسات الأخيرة على قوائم اللجنة الدستورية السورية" على حد تعبيره.

وأضاف "فيرشينين": "المشاورات مع المبعوث الأممي تعقد باستمرار، نعلم أن السيد بيدرسن يخطط الآن للذهاب إلى دمشق، هذه رحلة مهمة للغاية لوضع اللمسات الأخيرة على القوائم".

وتعد زيارة بيدرسن القادمة هي الرابعة إلى دمشق منذ توليه المهام الأممية في كانون الثاني الماضي، وكان من المتوقع أن يعلن تشكيل اللجنة الدستورية رسمياً في الجولة 12 من محادثات أستانا التي عقدت في 25 و 26 من نيسان الماضي، إلا أن عدم موافقة نظام الأسد على إدراج 6 أسماء حالت دون ذلك. وسبق أن أعلن "بيدرسون" أن تشكيل اللجنة الدستورية السورية يمكن أن يتم خلال صيف العام الجاري.