الأثنين 2019/03/18

الأركان الأمريكية تكذب ادعاءات حول إبقاء ألف جندي بسوريا

فنّد رئيس الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد ادعاءات صحيفة وول ستريت جورنال، حول نية واشنطن إبقاء ألف جندي لها في الأراضي السورية.

وأوضحت الدفاع الأمريكية في بيان باسم دانفورد، أن الأنباء التي أوردتها وول ستريت، لا صحة لها ولا تعكس الحقيقة، وأن خطط الانسحاب التي وُضعت في فبراير الماضي بشأن الانسحاب من سوريا، لم يطرأ عليها أي تغيير.

وأكد دانفورد أن الجيش الأمريكي يواصل تنفيذ التعليمات الصادرة عن رئيس البلاد دونالد ترامب، حول تخفيض عدد القوات الأمريكية في سوريا إلى حد معين.

وأضاف أن رئاستي الأركان الأمريكية والتركية تواصلان إعداد الخطط العسكرية المشتركة الهادفة لإزالة المخاوف التركية على حدودها مع سوريا، وأن تلك الخطط تسير بنجاح إلى الآن، وقد تشهد تطورات مهمة خلال الأيام القادمة.

ولفت إلى أن بلاده ستدعم المرحلة الانتقالية في سوريا، وستواصل إعداد الخطط اللازمة في هذا الخصوص مع باقي أعضاء التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة .

يجدر بالذكر أن صحيفة وول ستريت جورنال، ادّعت أمس أن إدارة ترامب تعتزم إبقاء نحو ألف جندي أمريكي في الأراضي السورية بعد عملية الانسحاب.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين، إن واشنطن لم تتمكن من الوصول إلى اتفاق مع تركيا وحلفائها الأوروبيين ومليشيات "قسد"، حول تأسيس منطقة آمنة في الشمال السوري.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي أعلن في ديسمبر 2018، أن التحالف الدولي أوشك على القضاء على تنظيم الدولة في سوريا، وأن القوات الأمريكية ستنسحب من هذا البلد قريبا.

وفي فبراير الماضي، أعلن البيت الأبيض بقاء نحو 400 عسكري أمريكي داخل الأراضي السورية لفترة، بعد عملية الانسحاب.