الجمعة 2021/01/29

الأردن ينفي التفاوض مع نظام الأسد لتبادل المياه والطاقة

نفى مصدر رسمي في وزارة المياه والري الأردنية ما يتم تداوله عن فتح مفاوضات مع حكومة النظام في سوريا لتزويد الأردن بالمياه مقابل تزويد سوريا بالطاقة.

 

وقال المصدر وفق ما نقل عنه موقع "المدن" إنه لا يوجد تنسيق مع الجانب السوري ولا يوجد أي شيء جديد حتى اللحظة في هذا الإطار، واستغرب انتشار هذه الأنباء التي ليس لها أي صحة. 

 

وكانت مواقع أردنية قالت إن وزير المياه والري الأردني معتصم سعيدان كشف أن الحكومة الأردنية اتفقت مع النظام على إعادة فتح ملف الاتفاقية المائية بين الجانبين.

 

وقال أحد المواقع الأردنية إن الاتفاقية المائية تهدف لرفد سد الوحدة بكميات من مياه الشرب بهدف سد حاجة مدن وقرى شمال المملكة الأردنية، مقابل تزويد سوريا بالطاقة.

 

وكان نظام الأسد قد وقع مع الأردن اتفاقية تسمى استثمار مياه نهر اليرموك عام 1987، وتنصّ على أن يبني الأردن سداً سعته 220 مليون متر مكعب، وتبني سوريا قرابة 25 سداً لري أراضيها، على أن تستفيد سوريا من الطاقة الكهربائية الناتجة عن سد الوحدة.

 

وانقطعت العلاقات بين النظام والأردن مع بدايات الثورة السورية، إلا أنها عادت بشكل خجول بعد فتح معبر "جابرـ نصيب" الحدودي، الرابط بين الأردن وسوريا، في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2018.

 

وفي أواخر كانون الثاني/يناير 2019، أعلن الأردن رفع مستوى تمثيله الدبلوماسي في سوريا إلى درجة قائم بالأعمال بالإنابة.