الأثنين 2019/01/28

الأردن: لن نراقب أو نسيطر على قاعدة التنف بعد انسحاب القوات الأمريكية

قال وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" إن قوات بلاده لن تحل محل القوات الأمريكية في قاعدة التنف قرب الحدود مع سوريا بعد انسحابها منها لوقوعها خارج الأراضي الأردنية.

وأوضح "الصفدي" أن بلاده ستحمي حدودها فقط دون العبور إلى داخل الأراضي السورية، مضيفا أن عمان تأمل أن تعقد محادثات مع كافة الاطراف للاتفاق على ترتيبات تضمن الأمن في الجانب الآخر من الحدود، وأشار إلى إجراء مباحثات مع روسيا والولايات المتحدة حول تفكيك المخيم.

و أعرب وزير الخارجية الأردني  عن أمله في التوصل إلى اتفاق يسمح بتفكيك مخيم الركبان للاجئين السوريين  قرب حدود بلاده وإعادة هؤلاء لمدنهم وقراهم .

ويأتي تصريح وزير الخارجية الأردني، وسط تقارير أمريكية تتحدث عن أن أمريكا قد لا تنسحب من التنف في سوريا، بضغوط إسرائيلية، وأنها ستبقي على قواتها داخل القاعدة العسكرية القريبة من حدود الأراضي المحتلة والأردن.

يشار إلى أن الأردن سبق أن دعا كلا من روسيا وأمريكا إلى محادثات بشأن قاعدة التنف ومخيم الركبان، في سوريا في ظل الانسحاب الأمريكي من سوريا بشكل رسمي.

 يشار إلى أن مخيم الركبان يؤوي نحو 50 ألف نازح سوري وسط ظروف إنسانية صعبة وكان قد توفي في الآونة الأخيرة عشرات المدنيين بسبب البرد والمرض جراء الحصار وانقطاع المساعدات الإنسانية.