الأربعاء 2019/06/05

اقتراب موعد محاكمة “جزار حماة” في فرنسا

نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر أن محاكمة رفعت الأسد، عم رئيس النظام بشار الأسد، ستجري من 9 إلى 18 كانون الأول المقبل في باريس، بتهم تبييض أموال واختلاس أموال عامة سورية.

وأوضحت المصادر أن موعد هذه المحاكمة، التي من المقرر أن تستغرق يومين كاملين وأربع مرات نصف نهار، سيثبت بشكل نهائي في 11 تموز/يوليو المقبل.

وفي نيسان الماضي.. أصدر قاضي التحقيق الفرنسي رينو فان رويمبيك أمرا بمحاكمة رفعت الأسد، بشبهة بناء "إمبراطورية عقارية" في فرنسا تقدر قيمتها بتسعين مليون يورو، عن طريق الاحتيال.

ووجه القاضي الباريسي رينو فان رويمبيك إلى رفعت الأسد (81 عاما) لمحاكمته بتهم "غسل أموال في إطار عصابة منظمة" للاحتيال الضريبي المشدد واختلاس أموال عامة على حساب الدولة السورية.

وكان قد أكد القضاء الفرنسي في آذار 2017 قرار مصادرة أملاك عقارية لرفعت الأسد في فرنسا حيث يشتبه بأنه اقتناها بعد اختلاس أموال من بلاده.

ورفضت محكمة الاستئناف في باريس الطعون التي تقدم بها رفعت الأسد، الذي أبعد من الحكم في ثمانينيات القرن الماضي، كما أكدت عمليات المصادرة التي شملت عدة شركات لها أملاك عقارية في أحياء فاخرة في العاصمة الفرنسية.

ومن بين هذه الأملاك، منزلان فخمان في الدائرة 16 مساحة الأول ستة آلاف متر مربع في جادة فوش الراقية، كما تشمل تعويضات دفعتها بلدية باريس بقيمة 9،5 مليون يورو لمصادرة قطعة أرض في الدائرة الـ 16 لبناء مساكن عامة.

ويعيش رفعت الأسد (81 عاماً) في المنفى في أوروبا منذ منتصف الثمانينات، ويخضع لرقابة قضائية تحد من تحركاته دوليا منذ توجيه اتهام له في باريس في حزيران/يونيو 2016.

الجدير بالذكر أن رفعت الأسد متهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا، حيث شارك شقيقه حافظ بقتل السوريين وخاصة في مجزرة حماة عام 1982.