الثلاثاء 2017/10/03

ارتفاع عدد قتلى مليشيا حزب الله إلى 30 إثر غارة روسية بـ “الخطأ” على مواقعهم بريف حمص

أفادت مصادر صحافية لبنانية، اليوم- الثلاثاء، 03 تشرين الأول، 2017، بأن حصيلة قتلى ميليشيا حزب الله اللبناني في ريف حمص الشرقي قد ارتفع إلى ثلاثين عنصراً، جراء غارة جوية للاحتلال الروسي على موقع للحزب في محيط بلدة “حميمية” بريف حمص.

وكانت قد أعلنت مصادر إعلامية مقربة من المليشيا، أمس مقتل سبعة من حزب الله بينهم قياديان، جراء غارة جوية لطائرة أمريكية بدون طيار، إلا إن التحالف الدولي نفى عبر مصدر رسمي أي مسؤولية له عن الهجوم.

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية، في تقرير لها: “في حادثة هي الأولى من نوعها، من حيث حجم الخسائر البشرية، تسببت غارة جوية نفذها سلاح الجو الروسي على أحد المواقع في محيط بلدة حميمة في أقصى ريف حمص الشرقي، في استشهاد عشرات من عناصر القوات الحليفة العاملة إلى جانب نظام الأسد في البادية.”

ووصفت الصحيفة، بان ارتفاع عدد قتلى مليشبا حزب الله إلى 30، يعد ظاهرة غير مسبوقة في الخسائر البشرية لـ “النيران الصديقة”. فيما لم يصدر عن نظام الأسد أو قوات الاحتلال الروسي أي تعقيب رسمي حول الهجوم على موقع المليشيا بريف حمص.

وتشير المعلومات القليلة حول تفاصيل وقوع الغارة، إلى أنها استهدفت أحد المواقع التي كانت تعمل القوات على تثبيت خطوط دفاعها فيها، بعد وقت قصير من سيطرتها عليها خلال العمليات التي تشهدها المنطقة المحيطة ببلدة حميمة.

ونقلت الصحيفة عن “مصادر مطلعة” أخباراً تفيد بتشكيل لجنة تحقيق ثلاثية روسية ــ سورية ــ لبنانية، مهمتها الكشف عن طبيعة الخطأ الذي أفضى إلى قصف الموقع و مقتل عدد كبير من العناصر .

وكانت قد اعلنت مصادر إعلامية موالية لحزب الله اللبناني، اليوم- الاثنين، 2 تشرين الأول- نوفمبر 2017، بأن تنظيم الدولة أقدم على تفجير عبوة ناسفة بالسيارة الخاصة لقائد عمليات الرضوان لدى حزب الله قرب مدينة “السخنة” بريف حمص الشرقي.

وقال الإعلام الموالي للحزب : اغتال تنظيم الدولة ظهر أمس الاثنين، القيادي البارز في ميليشيات الحزب “علي الهادي العاشق” والملقب بـ”الحاج عباس”، وذلك بتفجير عبوة ناسفة بسيارته في ريف حمص الشرقي.

و نعت وسائل إعلام موالية للحزب عبر موقعها تويتر بعض القتلى و هم إبراهيم معن سبيتي​ من بلدة كفرصير الجنوبيّة و علي محمد محسن من بلدة عيتيت الجنوبية و محمد رياض مكي من بلدة فرون الجنوبية و علي عبدالله صبرا من بلدة الغازية و علي محمد عياد من بلدة جميجمة الجنوبية و أحمد علي فخر الدين من بلدة يونين البقاعية و محمد علي الجندي من بلدة ميس الجبل الجنوبية و علي الهادي العاشق الحاج عبّاس من بلدة العين البقاعيّة و الحاج سامر عطوي أبو علي جواد من بلدة الخيام الجنوبيّة .