الأحد 2020/06/28

ارتفاع حصيلة قتلى المواجهات بين عناصر “التسويات” وقوات الأسد شمال درعا إلى 4

ارتفعت حصيلة قتلى المواجهات بين عناصر "التسويات" وقوات النظام شمال درعا يوم أمس السبت، إلى 4 قتلى بينهم ضابط في قوات الأسد.

وقال موقع "تجمع أحرار حوران" إن خلافاً نشب بين عناصر ما يسمى "اللواء الثامن" التابع "للفيلق الخامس" وهم عناصر "التسوية" من جهة، وعناصر من قوات الأسد من جهة أخرى على أحد الحواجز التابعة للنظام في محيط بلدة محجة شمالي درعا.

وأفاد الموقع أن المواجهات أسفرت عن مقتل عنصرين من "الفيلق الثامن التابع لأحمد العودة وهما “توفيق فهد الحمد” و“حسن القداح” فيما أصيب آخران وهما “هشام شبانة” و “أحمد سميح المحاميد”، نتيجة المواجهات مع عناصر فرع "أمن الدولة" على حاجز شرق بلدة محجة.

فيما قتل ضابط برتبة رائد في قوات النظام “علي يوسف معلا” المسؤول عن الحاجز الواقع شرق بلدة محجة حيث دارت الاشتباكات، والعنصر “أحمد وليد الصباح” من مرتبات فرع "أمن الدولة"، بحسب "تجمع أحرار حوران".

ولفت الموقع إلى أن "الفيلق الخامس" أرسل تعزيزات إلى بلدة محجة بعد قيام قوات الأسد بمحاصرة عناصر من الفيلق داخل البلدة، وتمكنت المؤازرة من فك الحصار وإسعاف الجرحى وسحب جثث عناصر الفيلق.

وفي السياق، استقدمت قوات الأسد تعزيزات كبيرة إلى الحواجز المنتشرة على أطراف بلدة محجة، بالتزامن مع قيام عناصر حاجز "أمن الدولة" بطرد الأهالي المقيمين بالقرب من الحاجز الشرقي.

وأوضح "تجمع أحرار حوران" أن الاشتباكات بدأت بين عناصر "الفيلق الخامس" وقوات الأسد على خلفية نشوب خلاف بين عناصر حاجز "أمن الدولة" ورئيس المجلس المحلي السابق في محجة “وسيم الحمد”، حيث انهال عناصر الحاجز بالضرب على “الحمد” أثناء مروره على الحاجز.

ويوم الخميس الفائت حاصر عناصر من "اللواء الثامن" التابع لأحمد العود حاجزاً لقوات الأسد في مدينة الحراك شرقي درعا، وذلك إثر قيام "المخابرات الجوية" باعتقال شاب من أبناء المدينة.

وشَغِل “العودة” منصب قائد "قوات شباب السنة" في محافظة درعا قبل سيطرة قوات الأسد على محافظة درعا في تموز 2018، وتسلّمه منصب قائد "اللواء الثامن" في مليشيا "الفيلق الخامس" المدعوم روسيّاً، وأسهم في تسهيل سيطرة الاحتلال الروسي على الجنوب السوري بعد تسليمه المناطق التي يسيطر عليها للروس.

ويسعى “العودة” لتشكيل "جيش موحد" في حوران يضم عدداً كبيراً من المقاتلين وذلك خلال كلمة ألقاها يوم أمس الأربعاء في مجلس عزاء مقاتليه في مدينة بصرى الشام، والذين قتلوا يوم السبت الفائت.