الأثنين 2020/03/09

اجتماع عسكري تركي روسي حول إدلب الثلاثاء

تشهد العاصمة التركية أنقرة الثلاثاء، اجتماعا بين وفدين عسكريين تركي وروسي، لمتابعة وقف إطلاق النار في منطقة إدلب السورية.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، اليوم الإثنين، أن الاجتماع يأتي ضمن اتفاق الهدنة، الذي توصل له البلدان في 5 مارس/ آذار بالعاصمة الروسية موسكو حول إدلب.

والخميس الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، توصلهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب اعتبارا من الجمعة 6 آذار.

كما صدر بيان مشترك عن البلدين تضمن الاتفاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي "إم 4" و6 كم جنوبه، على أن يتم تحديد التفاصيل في غضون 7 أيام.

أيضا تم الاتفاق، وفق البيان، على إطلاق دوريات تركية وروسية في 15 مارس/آذار الجاري على امتداد طريق "إم 4" بين منطقتي ترنبة (غرب سراقب) وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات نظام الأسد.

وجاء الاتفاق على خلفية المستجدات في إدلب إثر التصعيد الأخير الذي شهدته المنطقة، الذي بلغ ذروته بعد مقتل 33 جنديا تركيا الأسبوع الماضي جراء قصف جوي لقوات النظام على منطقة "خفض التصعيد"، وإثر ذلك أطلقت تركيا عملية "درع الربيع" ضد قوات النظام في إدلب.